logo-mini

خبراء الصحة العالمية يستبعدون فرضية تسرب فيروس كورونا من مختبر

Partager

خبراء الصحة العالمية يستبعدون فرضية تسرب فيروس كورونا من مختبر

استبعدت منظمة الصحة العالمية تماما فرضية تسرّب فيروس كورونا جراء حادث في مختبر »، و خلصت إلى أن انتقال الفيروس إلى الإنسان عبر حيوان فرضية « محتملة إلى محتملة جدا ».

و شدد تقرير مشترك لخبراء منظمة الصحة العالمية و آخرين صينيين، على « ضرورة إجراء تحقيقات أخرى تشمل نطاقا جغرافيا أكبر » في الصين و خارجها، و ذلك نظرا لما كُتب عن دور حيوانات المزارع كوسيط في نقل الأمراض المستجدة ».

 و وفق النسخة النهائية للتقرير، فقد أكد الخبراء الاستنتاجات الأولية التي قدّموها في التاسع من فبراير في مدينة ووهان الصينية التي ظهر فيها الفيروس للمرة الأولى.

و يرجّح الخبراء النظرية العامة للانتقال الطبيعي للفيروس من مصدره الحيواني، و هي على الأرجح الخفافيش، إلى الإنسان عبر حيوان وسيط لم يتم تحديده بعد.

و يعتبر التقرير أن فرضية الانتقال المباشر من الحيوان المصدر (أو الخزان) إلى الإنسان « ممكنة إلى مرجّحة ». و لم يستبعد الخبراء نظرية الانتقال عبر اللحوم المجلّدة، و هي النظرية التي ترجّحها بكين، معتبرين أن هذا السيناريو « ممكن ».

 و أوصى التقرير بمواصلة الدراسات على قاعدة هذه الفرضيات الثلاث، مستبعدا في المقابل احتمال أن يكون الفيروس انتقل إلى الإنسان جراء حادث في مختبر.

 و كانت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اتّهمت معهد ووهان للفيروسات الذي يجري أبحاثا حول مسببات أمراض خطرة بالتسبب بتسريب الفيروس، عمدا أو عن غير عمد.

 و في التقرير، أشار الخبراء إلى أنهم لم يدرسوا فرضية التسريب العمد، و اعتبروا أن التسرّب جراء حادث مختبر « مستبعد تماما ».

و خلص الخبراء في تقريرهم إلى أن دراسات سلسلة الإمداد لسوق هوانان (و غيرها من أسواق ووهان) لم تؤد إلى إيجاد « أدلة على وجود حيوانات مصابة، لكن تحليل سلاسل الإمداد وفّر معلومات » مجدية لدراسات لاحقة محددة الأهداف، خصوصا في مناطق مجاورة.

 و دعا الخبراء إلى « عدم إهمال المنتجات الحيوانية المصدر القادمة من مناطق تقع خارج نطاق جنوب شرق آسيا ». كما أوصى التقرير بإجراء تحقيقات « في مناطق أوسع نطاقا و في عدد أكبر من البلدان ».


Poster un Commentaire

huit − 4 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.