logo-mini
الطاقات المتجددة .. المغرب يرفع طموحاته لتجاوز الهدف المسطر في أفق 2030

الطاقات المتجددة .. المغرب يرفع طموحاته لتجاوز الهدف المسطر في أفق 2030

Partager

الطاقات المتجددة .. المغرب يرفع طموحاته لتجاوز الهدف المسطر في أفق 2030

رفع المغرب من طموحاته المسطرة مبدئيا في مجال الطاقات المتجددة، و ذلك من أجل تجاوز الهدف الحالي المتمثل في 52 بالمائة من المزيج الكهربائي الوطني من حيث القدرة الكهربائية المنشأة قبل سنة 2030.

وفي هذا الشأن أبرزت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، يوم الثلاثاء 25 يناير 2022، في معرض ردها على سؤال شفوي محوري بمجلس المستشارين حول « المراحل الأساسية لتنفيذ استراتيجية الانتقال الطاقي نحو تنمية مستدامة »، أن هناك اليوم 61 مشروعا قيد التطوير أو قيد الإنجاز بقدرة إجمالية تقدر ب 4.6 جيغاوات وباستثمار يناهز 53 مليار درهم.

مشاريع وبرامج جديدة

وبهذا الخصوص استطردت الوزيرة بالقول إن المشاريع المذكورة تظل غير كافية، لذلك تمت بلورة مجموعة من المبادرات والبرامج الجديدة لدعم الاستثمارات في الطاقات المتجددة.

وفي هذا الصدد، اعتبرت المسؤولة الحكومية أنه من بين هذه البرامج، برنامج يهم قدرة اجمالية تبلغ 400 ميغاوات لإنجاز مشاريع من الطاقة الشمسية الفوتوضوئية بهدف دعم المقاولات المتوسطة والصغرى وخلق فرص شغل جديدة، وبرنامج تزويد محطة لتحلية مياه البحر باللجوء الى الطاقات المتجددة،  مشيرة أن أول مشروع بهذا الخصوص يوجد قيد التطوير في منطقة الداخلة.

ويتعلق الأمر كذلك، وفق بنعلي، ببرنامج تطوير تزويد المناطق الصناعية بطاقة كهربائية نظيفة، حيث سيتم تزويد المنطقة الصناعية للقنيطرة في مرحلة أولى بطاقة تناهز 160 جيغاوات /ساعة، وباقي المناطق الصناعية ذات الأولوية بطاقة تقدر ب800 جيغاوات/ ساعة.

استراتيجية الانتقال الطاقي

وبهذا الخصوص شددت  الوزيرة على أن المملكة تسعى الى بلوغ أهداف استراتيجية الانتقال الطاقي التي ترتكز على ثلاث ركائز تتمثل في بلورة سياسة جديدة واعتماد مقاربة مستدامة في كافة القطاعات، وذلك في اطار الالتزامات الدولية وبغية الوصول الى مؤشرات التنمية المعتمدة في توصيات النموذج التنوي الجديد، الى جانب تعزيز التعاون الجهوي كركيزة مهمة لتحقيق الأمن الطاقي، والمواكبة التشريعية والتنظيمية والمؤسساتية لتحفيز الاستثمارات الوطنية والأجنبية.

وفي هذا السياق ذكرت الوزيرة، بالمكانة التي يحظى بها قطاع إنتاج ونقل الكهرباء عموما في استعمال الوعاء العقاري من خلال التأجير أو التفويت، مسجلة أن مراحل تعبئة أراضي الدولة عن طريق الفصل عن المجال الغابوي والملك الخاص للدولة لها تأثير على توفرها في الآجال المحددة وبتكلفة معقولة، علما أن ثلثي من المدة اللازمة لتعبئة العقار تهم الإجراءات الادارية والقانونية الخاصة بها.

ومن أجل بلوغ الاهداف المسطرة، تقترح الوزارة ، تضيف بنعلي، مسطرة خاصة لنزع الملكية لأسباب تتعلق بالمنفعة العامة، ووضع الآليات والاجراءات الملائمة لتبسيط المساطر بالنسبة لإجراء الفصل أو الاحتلال المؤقت للأراضي التابعة للمجال الغابوي.

وذكرت الوزيرة، في هذا الصدد، بأن المرحلة السابقة تميزت بعدد من المستجدات والتحديات منها تجديد المملكة لالتزاماتها الدولية خلال الدورة ال 26 لمؤتمر الأمم المتحدة حول تغي ر المناخ (كوب 26) في غلاسكو ،وخاصة في ما يتعلق بملاءمة نظام الكهرباء الوطني في الخروج التدريجي من الفحم المستعمل في انتاج الكهرباء، وكذا توقف أنبوب الغاز المغاربي الأوروبي، الذي شكل فرصة مناسبة لاعتماد هذه السياسة الجديدة.

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى إطلاق أوراش أفقية من قبيل تقييم الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة فضلا عن ورش اصلاح المؤسسات العمومية التابعة للقطاع، ومواصلة مسلسل تفعيل الجهوية المتقدمة من خلال مواكبة الجماعات الترابية وخصوصا في مجالات تثمين النفايات وتوزيع الكهرباء والماء.

وبخصوص الإصلاحات التشريعية والتنظيمية والمؤسساتية في مجال الانتقال الطاقي، ذكرت بنعلي أن الوزارة تواصل مجهوداتها في مجال تطوير الترسانة القانونية والتنظيمية والمؤسساتية .

كما عملت الوزارة، تبرز بنعلي، على تحليل آثار التباطؤ في الاصلاح حيث أظهرت النتائج الاولية لهذا التحليل أن الفاتورة الإضافية لعدم الإصلاح تناهز 5 ملايير درهم، مشيرة، في هذا الإطار، إلى أن الوزارة بصدد مناقشة مجموعة من القوانين المتعلقة بالطاقات المتجددة ،وتسريع استكمال الإطار التنظيمي للنجاعة الطاقية.

الغاز الطبيغي

وفي ما يخص الغاز الطبيعي، أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن توقف أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي شكل فرصة لمراجعة شاملة لخارطة الطريق للغاز الطبيعي الذي يعد مادة أساسية لتطوير الطاقات المجددة والتنمية الصناعية وقطاع اللوجيستيك بالمغرب.

وحسب بنعلي فقد تمت تغطية أزيد من 80 في المائة من الطلب على الطاقة الكهربائية منذ نونبر الماضي بالفحم والفيول وديزيل واستيرادات الكهرباء من الدول المجاورة، وبعض المشاريع الضوئية، مسجلة أن الولوج الى سوق الغاز الطبيعي الدولي سيؤدي إلى تسريع تطوير الطاقات المتجددة، وازالة الكربون من الصناعة والخدمات اللوجيستيكية.


Poster un Commentaire

cinq × quatre =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.