logo-mini

وزارة الثقافة ستطلق برنامجا استثنائيا لدعم الفاعلين الثقافيين في مجالات الفنون و الكتاب

Partager

وزارة الثقافة ستطلق برنامجا استثنائيا لدعم الفاعلين الثقافيين في مجالات الفنون و الكتاب

قال وزير الثقافة و الشباب و الرياضة، عثمان الفردوس، يوم الإثنين 29 يونيو 2020، إن الوزارة ستعمل على إطلاق برنامج استثنائي يهدف إلى دعم الفاعلين الثقافيين في مجالات الفنون و الكتاب، من أشخاص ذاتيين و جمعيات و مقاولات.

و. أضاف الفردوس، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب، أن هذا البرنامج يتضمن عددا من التدابير من بينها التوزيع المسبق من طرف المكتب المغربي لحقوق المؤلف، ابتداء من 15 يونيو الجاري، لكل الأقساط المتبقية لصالح المؤلفين و المبدعين المنخرطين، و المتعلقة بحقوق التأليف و مداخيل النسخة الخاصة للفئات الثلاث؛ الغنائية و المسرحية و الأدبية، المقررة برسم السنة المالية 2020، و المحددة في 35,4 مليون درهم، أي ما يناهز مجموع الأقساط المحصلة برسم سنة 2019.

و في هذا الصدد، دعا الوزير كافة الفنانين و أسرهم إلى القيام بمبادرة التسجيل في المكتب، مبرزا أنه بالإضافة إلى الموارد المالية فإن هناك جانبا آخر يتمثل في الحفاظ على التراث الثقافي للمغرب.

و أشار الفردوس إلى أنه من ضمن التدابير كذلك إطلاق طلبات عروض دعم المشاريع الفنية بغلاف إجمالي يقدر بـ39 مليون درهم، فضلا عن 11 مليون درهم تهم الكتاب.

و في ما يخص طلبات عروض لدعم المشاريع الفنية، اعتبر المسؤول الحكومي، أنها تهم مجالات الجولات المسرحية الوطنية بمبلغ يقدر بـ20 مليون درهم، و الموسيقى و الغناء و فنون العرض و الفنون الكوريغرافية بمبلغ يقدر بـ12 مليون درهم؛ و معارض الفنون التشكيلية و/ أو الفنون البصرية بقاعات المعارض بغلاف مالي يقدر بـ2 مليون درهم.

و أشار الوزير إلى أنه سيتم اقتناء أعمال فنية تشكيلية أو فنية بصرية من الفنانين بغلاف إجمالي يقدر بحوالي 3 ملايين درهم، فضلا عن المشاركة في مبادرة اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية و البصرية التي أطلقتها المؤسسة الوطنية للمتاحف بمبلغ 2 مليون درهم، مضيفا أنه سيتم تعميق الشراكة مع المؤسسة الوطنية للمتاحف نظرا لدورها الاستراتيجي و المهم و أيضا لمواكبتها في مسار الرقمنة.

و فيما يتعلق بالبرمجة الاستثنائية للوزارة لأنشطتها الثقافية و الفنية و التكوينية، لفت الفردوس، إلى أنها ستهتم بالفنون التشكيلة و الموسيقى و الفنون الكوريغرافية، مع تحديد أواخر شهر يونيو الجاري و شهر يوليوز المقبل لاجتياز الطلبة لامتحانات المعاهد الموسيقية و المعاهد العليا التابعة للوزارة.

و في هذا الشأن كشف الوزير أن الوزارة ستعمل على إنشاء معاهد موسيقية جديدة بكل من الرباط و أيت ملول و تازة و الدشيرة و الفنيدق و تيزنيت.

و أردف أنه في ما يخص مجال الاتصال، فإنه اعتبارا للوضع المتردي للقطاع نظرا للتداعيات الحالية و المستقبلية لجائحة كوفيد-19 فقد تقرر بتنسيق مع وزارة الاقتصاد و المالية عقلنة و توسيع عملية الدعم المبرمجة برسم سنة 2020 عبر إطلاق مخطط استثنائي لإنقاذ القطاع.

و في هذا الصدد،  ذكر المسؤول الحكومي بتحمل وزارة الاقتصاد و المالية لكتلة الأجور لأشهر يوليوز و غشت و شتنبر لدعم الصحافيين و المستخدمين مباشرة و موظفي المقاولات الصحفية بغلاف إجمالي يقدر بحوالي 75 مليون درهم، و كذا تحملها لدفاتر حسابات موردي المقاولات الصحفية خلال الأشهر ذاتها في حدود غلاف مالي يقدر بـ75 ميلون درهم، بناء على أولويات إعادة جدولة الديون المعبر عنها من طرف هذه المقاولات و ذلك بهدف تحسين آجال الأداء و دعم سلاسل القيمة إلى جانب دعم مالي لفائدة مقاولات الطباعة بغلاف مالي يقدر بـ15 مليون درهم، فضلا عن تعبئة غلاف مالي لشركة توزيع الصحافة يقدر بـ15 مليون درهم.


Poster un Commentaire

6 − 3 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.