logo-mini

وزارة الاقتصاد تعلن انطلاق المرحلة الثانية لدعم الأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل

Partager

وزارة الاقتصاد تعلن انطلاق المرحلة الثانية لدعم الأسر العاملة بالقطاع غير المهيكل

أفادت وزارة الاقتصاد و المالية و إصلاح الإدارة أن المرحلة الثانية للدعم المالي المؤقت لفائدة للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل المقدم عبر صندوق تدبير جائحة كوفيد-19، ستنطلق يوم الخميس 14 ماي 2020.

و أضافت الوزارة في بلاغ لها يوم الثلاثاء 12 ماي 2020، أنه سيتم الاعتماد في تقديم المساعدة المالية على التصريحات التي سبق تسجيلها، أخذا بعين الاعتبار عمليات التدقيق التي قامت بها الإدارة.

و أبرزت الوزارة أن عملية سحب المساعدات المالية، ستكون بنفس الطريقة التي تمت في المرحلة الأولى، حيث سيتم بعث رسائل نصية على الهواتف النقالة لأرباب الأسر المعنية.

و أشار بلاغ الوزارة إلى أنه و من أجل تجنب الاكتظاظ أمام نقط سحب المساعدات في هذه الفترة التي يطبق فيها الحجر الصحي، سيتم تمديد عملية بعث الرسائل النصية على عدة أيام.

و كشفت الوزارة الاقتصاد و المالية و إصلاح الإدارة، عن الحصيلة المؤقتة بخصوص الدعم المالي المؤقت المقدم عبر صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا المستجد، المحدث بالتعليمات الملكية السامية، لفائدة أرباب الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل الذين فقدوا مدخولهم نتيجة حالة الطوارئ الصحية.

و سجلت الوزارة أنه إلى حدود يوم الثلاثاء 12 ماي 2020، منح المساعدات المالية لفائدة 3.9 مليون أسرة من أصل 4.3 مليون أسرة مستحقة للدعم، مضيفة أن هذه العملية ستستمر في المناطق القروية و النائية خلال هذا الأسبوع، مشيرة إلى أنه خصص لهذه المساعدات غلاف مالي بلغ 4.2 مليار درهم

و تجدر الإشارة إلى أن وزارة الاقتصاد و المالية، كانت أكدت بأن لجنة اليقظة الاقتصادية التي اجتمعت يوم الاثنين 23 مارس 2020، ركزت على تدابير دعم القطاع غير المهيكل المتأثر مباشرة بالحجر الصحي، و بالنظر لتعقيد هذه الإشكالية، اتخذت اللجنة القرار لمعالجتها على مرحلتين، همت المرحلة الأولى الأسر المستفيدة من خدمة « راميد »، فيما همت المرحلة الثانية الأسر غير المستفيدة من « راميد ».

و حددت لجنة اليقظة الاقتصادية المساعدة المالية التي ستوزع على الأسر العاملة في القطاع غير المهيكل الذين فقدوا مدخولهم نتيجة حالة الطوارئ الصحية، على النحو التالي : 800 درهم للأسرة المكونة من فردين أو أقل، و 1000 درهم للأسرة المكونة من 3 إلى 4 أفراد، و 1200 درهم للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها 4 أشخاص.


Poster un Commentaire

15 + 17 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.