logo-mini

صندوق النقد الدولي يشيد بسياسة المغرب المالية في مواجهة وباء كورونا

Partager

صندوق النقد الدولي يشيد بسياسة المغرب المالية في مواجهة وباء كورونا

أشادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، بـ »الخيارات الجيدة » للسياسة النقدية و الضريبية التي اتخذتها المملكة في مواجهة وباء (كوفيد-19).

و سلطت جورجيفا، خلال مؤتمر صحفي الضوء على « الشراكة القوية جدا » بين المؤسسة المالية الدولية و المغرب.

و تابعت قائلة : « لدينا شراكة قوية للغاية مع المغرب منذ سنوات. على مدى السنوات الثماني الماضية، كان لدينا التزام خول للمغرب إمكانية الاستفادة من خط الوقاية و السيولة. و هو تدبير أثبت قيمته خلال هذه الأزمة. و في الواقع، و لأول مرة، خصص المغرب 3 مليارات دولار على هذا الخط للمساعدة في التغلب على تحديات هذا الوباء ».

و أضافت المسؤولة الدولية في معرض ردها على أسئلة وكالة المغرب العربي للأنباء في واشنطن، حول شراكة صندوق النقد الدولي مع المغرب، و إلى أي مدى يعزز إطلاق المملكة حملة التلقيح، و هي واحدة من أولى حملات التطعيم في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا و إفريقيا، الانتعاش السريع للاقتصاد ؟، أنه « لدينا حاليا التزام بموجب مهمة المادة الرابعة. نحن نناقش الأهداف المتوخاة من طرف المغرب، و ما يمكن أن نفعله لدعم البلاد خلال هذه الفترة ».

و بخصوص تعاطي المغرب مع هذا الوباء، قالت جورجيفا : « طريقته في تحديد أولويات التعاطي، بالنظر إلى أنه مثل العديد من البلدان الأخرى، لم يكن الحيز المالي محدودا ». 

و أردفت في هذا الصدد، « فيما يتعلق بالسياسة النقدية و الوضع المالي للمغرب، اتخذت البلاد الخيارات الصحيحة لمواطنيها ».

و بالنسبة للاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي و البنك الدولي الذي كان من المقرر عقده في عام 2021 في مراكش قبل تأجيله إلى سنة 2022 بسبب تأثير الأزمة الصحية، أكدت رئيسة المؤسسة المالية الدولية أنه « كنا نتطلع حقا إلى التوجه إلى المغرب في شهر أكتوبر من هذا العام. كان لابد من تأجيله. أتمنى بصدق أن تنعقد الاجتماعات في المغرب في شهر أكتوبر من العام المقبل، و أنا متشوقة لإعادة لقاء الضيافة المغربية الرائعة ».

و أشارت جورجيفا إلى تداعيات الجائحة على الاقتصاد و أسلوب الحياة و التفاعل بين الأفراد، و خلصت إلى أنه « مع قليل من الحظ، سيكون الاجتماع في المغرب مناسبة للاحتفال بتغلبنا على تحد كبير ».


Poster un Commentaire

deux + deux =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.