logo-mini

رفاق بنعبد الله يدعون المغاربة إلى الاقبال على التلقيح بكثافة

Partager

رفاق بنعبد الله يدعون المغاربة إلى الاقبال على التلقيح بكثافة

أشاد المكتب السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية بالقرار الملكي السامي و القاضي باعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد-19 لفائدة كافة المواطنات و المواطنين.

و أعرب المكتب السياسي في بلغ له عقب اجتماعه الدوري المنعقد يوم الثلاثاء 8 دجنبر 2020، عن اقتناعه الراسخ بأن هذا القرار الملكي الحكيم سوف يساهم بقسطٍ وافرٍ في نجاح حملة التلقيح المرتقبة خلال الأسابيع القليلة القادمة.

و دعا حزب الكتاب في بلاغه، المواطنات و المواطنين إلى الإقبال المُكثَّـــف على عملية التلقيح المُنتظَرَة، بما يُمَكِّـــنُ من تحقيق المناعة الجماعية و التغلب على الجائحة، و بما يُتيح عودة الحياة إلى طبيعتها العادية بالنسبة لبلادنا.

و كان الملك محمد السادس أصدر، تعليماته السامية للحكومة قصد اعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد-19 لفائدة جميع المغاربة.

و أكد بلاغ للديوان الملكي، يوم الثلاثاء 8 دجنبر 2020، « أن هذه الالتفاتة الملكية الكريمة، تنبع من العناية الملكية و الرعاية الإنسانية، التي ما فتئ جلالته يحيط بها كافة مكونات الشعب المغربي، منذ ظهور الحالات الأولى لهذا الفيروس بالمغرب ».

و أضاف البلاغ أنها تندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية بإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد هذا الوباء في الأسابيع المقبلة.

و تهدف حسب ذات المصدر « إلى توفير اللقاح لجميع المغاربة، كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس و التحكم في انتشاره، في أفق عودة المواطنين، تدريجيا، إن شاء الله، لممارسة حياتهم العادية، في طمأنينة و أمان ».

و تجدر الإشارة إلى أن الملك، محمد السادس، سبق أن ترأس، في 9 نونبر الماضي، جلسة عمل خصصت لاستراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19، في إطار تتبع جلالته المستمر لتطور هذه الجائحة، و التدابير المتخذة لمكافحة انتشارها، و حماية صحة و سلامة المواطنين ».

المغرب يختار لقاح آمن وفعال

و بهذا الخصوص كان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أكد خلال المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس12 نونبر الماضي، أن اختيار المغرب للقاح ضد فيروس كوفيد-19 ينبني على معياري الأمان و الفعالية.

و طمأن رئيس الحكومة المواطنين « بأن هذا الأمر بين أياد أمينة، حريصة على أمن و صحة و سلامة المواطنين »، مؤكدا أن « اختيار بلادنا للقاح ينبني على معياري الأمان و الفعالية، و هما معياران أساسيان لا بد منهما قبل الاختيار، و قد أثبتت الدراسات السريرية التي أنجزت إلى حد الساعة سلامته و فعاليته ».

و أشار العثماني في هذا الصدد إلى وجود تنسيق في هذا المجال مع منظمة الصحة العالمية التي اختارت عددا من اللقاحات المنتجة عبر العالم لتكون ضمن برنامجها « كوفاكس » لإتاحة لقاحات كوفيد-19 على الصعيد العالمي بشكل منصف.

و شدد رئيس الحكومة على أن اختيار المملكة للقاح هو « اختيار مؤسس و ليس اعتباطيا »، حيث نوه بجهود اللجنة العلمية الوطنية المكلفة بمتابعة مختلف نتائج الأبحاث السريرية التي يشارك فيها المغرب.

و أعلن في هذا الصدد أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إطلاق حملة لتوضيح جميع الجوانب المرتبطة بعملية التلقيح بهدف إخبار المواطنين و المواطنات ليكونوا على علم بأسسها و باتجاهاتها، و كيف سيتم إجراؤها، مما سيتيح تقديم المعطيات و المستندات الضرورية لضمان انخراطهم و تحقيق الثقة الجماعية في أمان وفعالية اختيار المغرب.


Poster un Commentaire

2 + 7 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.