logo-mini

رغم الجائحة : رقم معاملات الفوسفاط يسجل ارتفاعا ملحوظ

Partager

رغم الجائحة : رقم معاملات الفوسفاط يسجل ارتفاعا ملحوظ

رغم تأثيرات الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا على الاقتصاد الوطني، فقد حققت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، الفاعل الرئيسي في صناعة الأسمدة، سنة 2020، رقم معاملات بقيمة 56,182 مليار درهم بارتفاع بنسبة 4 في المائة مقارنة مع سنة 2019.

و عزت المجموعة في بيان صحفي، أمس، يستعرض نتائجها عند متم دجنبر 2020، هذا الأداء، أساسا إلى ارتفاع حجم صادرات الأسمدة و الصخور مقارنة بسنة 2019.

و نقل البيان عن الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، قوله إن المجموعة حققت نموا ملحوظا سنة 2020 التي تميزت ببيئة اقتصادية غير مسبوقة، مبرزا أن هذا الأداء المدعوم بالطلب القوي على الأسمدة الفوسفاطية، يعزى إلى المرونة التي تتمتع بها المجموعة.

ارتفاع هامش الربح

و في هذا الشأن، سجل التراب أن هامش الربح بلغ 36,426 مليار درهم مقابل 34,225 مليار درهم سنة 2019، فيما بلغت نسبة هامش الربح الخام 65 في المائة سنة 2020.

و سجل هامش الربح قبل احتساب الفوائد و الضريبة و الاستهلاك و نقص القيمة ارتفاعا بنسبة 22 في المائة حيث بلغ 18,657 مليار درهم مقابل 15,333 مليار درهم سنة 2019، فيما ساهم ارتفاع المبيعات و كذا الكفاءة التشغيلية للمجموعة في تحقيق هامش للربح في حدود 33 في المائة.

و عند متم دجنبر 2020، انخفضت نفقات الاستثمار بشكل طفيف حيث بلغت 6,662 مليار درهم مقابل 6,362 مليار درهم سنة 2019، و يرجع هذا الانخفاض أساسا إلى مساهمة مجموعة OCP بمبلغ 3 مليار درهم في الصندوق الخاص بجائحة كوفيد-19.

و بلغت المديونية المالية 52,324 مليار درهم مع استقرار نسبة الرفع المالي في حدود 2.82 في المائة في 31 دجنبر 2020.

ارتفاع رقم معاملات الأسمدة الفوسفاطية

و في هذا الصدد، أبرز البيان ذاته، أنه على الرغم من انخفاض الأسعار، ارتفع رقم معاملات الأسمدة الفوسفاطية بنسبة 12 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، و يعزى هذا الارتفاع أساسا إلى ارتفاع أحجام الصادرات المدفوعة بالطلب القوي و لا سيما في الهند و البرازيل.

و في الواقع، رفعت الهند بشكل كبير من استهلاكها للأسمدة على خلفية الظروف المناخية الجيدة و انخفاض الإنتاج المحلي، فيما شجعت القوة الشرائية للفلاحين مدعومة بارتفاع أسعار المحاصيل في الرفع من الواردات بالبرازيل.

و فضلا عن ذلك، و فيما يخص المدخلات، تمكنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من الاعتماد على كفاءة استراتيجية التوريد التي تعززت بشكل خاص من خلال الانخفاض العام في أسعار الكبريت و الأمونياك سنة 2020.

و تأثرت أسعار الكبريت بارتفاع مستويات المخزون في الصين و بزيادة قدرات الإنتاج، خاصة في روسيا و المملكة العربية السعودية و الكويت، و سجلت أسعار الأمونياك نفس الاتجاه التراجعي للأسعار بفعل النمو المتزايد لقدرات الإنتاج في الولايات المتحدة وروسيا و أندونيسيا. انخفاض رقم معاملات الصخور و الحامض الفوسفوري

و أشارت المجموعة ذاتها، إلى أن رقم معاملات الصخور انخفض بنسبة 2 في المائة سنة 2020، بسبب انخفاض الأسعار إلى جانب التأثير السلبي لتشكيلة المنتجات، مبرزة أنه تم تعويض الانخفاض الملحوظ للأسعار بارتفاع أحجام التصدير جزئيا، خاصة في اتجاه أوروبا و أمريكا اللاتينية و إغلاق بعض و حدات الإنتاج حول العالم بسبب تأثيرات جائحة كوفيد-19.

و بدوره انخفض رقم معاملات الحامض الفوسفوري بنسبة 14 في المائة مقارنة مع السنة الماضية و يرجع ذلك إلى انخفاض الأسعار و الأحجام. و بالإضافة إلى ذلك، انخفضت أحجام المبيعات بشكل رئيسي في آسيا، خاصة في الهند، حيث ساهمت التدابير المتخذة للحد من انتشار الجائحة في انخفاض الإنتاج المحلي من الأسمدة.


Poster un Commentaire

quatorze − 7 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.