logo-mini

تخصيص ملايين الدارهم للنهوض بجاذبية جهة الدار البيضاء-سطات و تعزيز بنياتها التحتية

Partager

تخصيص ملايين الدارهم للنهوض بجاذبية جهة الدار البيضاء-سطات و تعزيز بنياتها التحتية

خصص مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، أمس، مساهمات بقيمة تفوق 270 مليون درهم لإنجاز مشاريع تروم النهوض بجاذبية هذه الجهة و تعزيز بنياتها التحتية.

و صادق المجلس خلال انعقاد دورته العادية برسم شهر مارس، على مجموعة اتفاقيات تهم إنجاز مشاريع في مجالات التجهيز و البنيات التحتية، و تعزيز الجاذبية الاقتصادية و السياحية و الثقافية للجهة، إلى جانب تشجيع البحث العلمي و الابتكار و ريادة الأعمال في صفوف المقاولين الشباب، بتعاون مع شركاء مؤسساتيين و خواص.

المصادقة على عدة اتفاقيات 

و في هذا الشأن، تمت المصادقة بالإجماع على اتفاقيات تهم تعزيز البنيات التحتية و قطاع التجهيز، و شملت إنجاز أشغال تجهيز مجموعة من الدواوير بإقليمي سطات و برشيد بالماء الصالح للشرب، و تشييد محطة لمعالجة المياه العادمة بمدينة أزمور و الحفاظ على مصب أم الربيع من التلوث، إضافة إلى إنجاز مشروع معالجة و إعادة استعمال المياه العادمة في سقي المساحات الخضراء.

و تشمل تلك الاتفاقيات، أيضا، تأهيل المؤسسات التعليمية بالعالم القروي بالجهة و تجهيزها بالمعدات الالكترونية، و تأهيل سوق الجملة للخضر و الفواكه بكيسر، علاوة على إنجاز شبكة التطهير السائل على مستوى مدخل مدينة الجديدة -طريق الدار البيضاء- في إطار مشروع تهيئة مدخل الجديدة.

و تهم الاتفاقيات كذلك، إنجاز طريق تدارت الرابطة بين الدار البيضاء و مطار محمد الخامس، و مشاريع أخرى لعقلنة استعمال الموارد المائية بالجهة.

و جرت المصادقة ضمن الدورة أيضا، على اتفاقيات لتقوية الجاذبية الاقتصادية و السياحية و الثقافية للجهة و تحسين جودة العيش بها.

و في هذا الصدد، تخص هذه الاتفاقيات إنجاز قطب جهوي للبحث العلمي في المجال الصناعي، و آخر للبحث العلمي في المجال الزراعي، فضلا عن إنشاء و تأهيل مناطق الأنشطة الاقتصادية، مع برمجة مشاريع لتطوير البحث العلمي و التكوين، و تأطير الشباب في مجال ريادة الأعمال من خلال خلق 90 مقاولة ناشئة، و تأهيل مراكز التوجيه بالجهة ودعم قدرات المكونين، و ذلك في إطار برنامج التنمية الجهوية في المحور المتعلق بالمقاولة و الابتكار و التشغيل.

و في الشق السياحي و الثقافي، اعتمد المجلس اتفاقيات لتنظيم مسار سياحي و ثقافي بحي الأحباس بمدينة الدار البيضاء، و مشاريع لتسويق المنتوج السياحي الجهوي، و كذا تأهيل المركز الجماعي و إنجاز دار الثقافة بالبئر الجديد، في إطار المحور الخاص بالجاذبية الاجتماعية و الثقافية و جودة العيش لبرنامج التنمية الجهوية.


Poster un Commentaire

cinq × trois =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.