logo-mini

الحكم على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي بثلاث سنوات بتهم فساد

Partager

الحكم على الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي بثلاث سنوات بتهم فساد

أدانت محكمة فرنسية الرئيس السابق نيكولا ساركوزي بتهم فساد في قضية « التنصت » ليصبح بذلك ساركوزي ثاني رئيس فرنسي يحكم ويدان في عهد الجمهورية الخامسة بعد جاك شيراك.

و أصدرت رئيسة الغرفة الثانية و الثلاثين في محكمة جنايات باريس كريستين مي، قرارها بسجن ساركوزي 3 سنوات بينها عامان مع وقف التنفيذ. وفق تقارير إعلامية.

قضية التنصت

و في هذا الشأن، تعود قضية « التنصت » إلى عام 2014، في ذلك الوقت، لم يكن استخدام تطبيق واتساب و الرسائل المشفرة الأخرى منتشرًا، كما أوضح رئيس الدولة السابق.

و كجزء من التحقيق في الشكوك حول تمويل ليبيا و من ورائها الرئيس الراحل معمر القذافي لحملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2007 – و التي أكسبته منذ ذلك الحين لائحة اتهام رباعية – اكتشف القضاة أن نيكولا ساركوزي كان يستخدم خط هاتف سري، تم فتحه تحت الاسم المستعار « بول بيسموث » و ذلك بهدف التواصل مع محاميه تييري هيرتسوغ.

و في 8 دجنبر الماضي، طالب مكتب المدعي المالي الوطني، بسجن الرئيس السابق البالغ من العمر 66 عامًا لمدة أربع سنوات، اثنتان منهما نافذتان، بعد أن اعتبر أن سمعة المنصب الرئاسي قد « تضرر » بسبب هذه القضية ذات التأثير »المدمر ».

و حسب تقارير إعلامية فإن قرار المحكمة، سيكون قرارا تاريخيا، بعد أكثر من تسع سنوات على الحكم على جاك شيراك بالسجن لمدة عامين في قضية وظائف وهمية في مدينة باريس.

و سيكون قرار المحكمة هذا حاسما أيضا بالنسبة لنيكولا ساركوزي، الذي يواجه محاكمة ثانية في 17 مارس المقبل، في القضية المعروفة باسم « بيغماليون »، المتعلقة بنفقات حملته الرئاسية في عام 2012.

و لا يزال الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي بعد انسحابه من السياسة منذ العام، يحظى بشعبية كبيرة في صفوف حزب اليمين ومؤيديه.

و قبل عام من الانتخابات الرئاسية المقبلة، طالب نيكولا ساركوزي أمام القضاة بشدة بـ »التخلص من هذا العار ».


Poster un Commentaire

six + 7 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.