logo-mini

هولندا تدين الأحداث التي وقعت في قنصليتين مغربيتين

Partager

هولندا تدين الأحداث التي وقعت في قنصليتين مغربيتين

أدانت الحكومة الهولندية، أمس، الأحداث التي وقعت مؤخرا في قنصليتي المغرب بكل من دن بوش و أوتريخت، و وعدت باتخاذ كافة التدابير الأمنية و القانونية في حق مرتكبيها.

و قال وزير الشؤون الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، في معرض رده على أسئلة النائب مارتين فان هيلفيرت عن حزب النداء الديمقراطي المسيحي، إن « هذه الأعمال غير مقبولة ».

و كان أفراد قد اقتحموا، أول أمس الاثنين، القنصلية العامة للمملكة بدن بوش، في انتهاك لاتفاقية فيينا المتعلقة بحرمة المقرات الدبلوماسية، و أقدموا على تدنيس العلم الوطني ورموز الأمة.

و يذكر أن حادثا مماثلا وقع في يناير الماضي بقنصلية المغرب في أوتريخت.

و اعترف الوزير الهولندي بأنه « خلال السنوات الأخيرة، نظمت مظاهرات في عدة مناسبات بالقرب من القنصليات المغربية، و كذا سفارة المغرب ».

و أكد أنه أخذ علما بحادث وقع، مؤخرا، في إحدى القنصليات المغربية، حيث « قام متظاهرون باستفزاز و تهديد موظفي القنصلية و زوارها ».

و قال الوزير الهولندي إن « الحوادث التي أخذنا بها علما تهم خروقات جنائية مختلفة، و التي تم في بعض الحالات إعداد تقارير بشأنها. نعلم أن ذلك يشمل الاعتداء، التهديد والتخريب. إذا تبث وجود جرائم جنائية، فإن الشرطة و النيابة العامة ستتخذ ما يلزم من إجراءات ».

و شدد رئيس الدبلوماسية الهولندية على أنه « من الضروري أن يتمكن موظفو وزوار السفارات و القنصليات في هولندا، من زيارتها في أمان تام، دون الاضطرار إلى مواجهة أعمال ترهيب من هذا القبيل، مسجلا أنه « بصفتها بلدا مضيفا، لدى هولندا مسؤولية خاصة تجاه السفارات و القنصليات، و يجب عليها أن تضمن قدرتها على الاشتغال بشكل صحيح و في أمان تام ».

و تابع أن السلطات المعنية على تواصل دائم مع السفارات و القنصليات، و تتعامل على نحو جدي مع التهديدات و الخروقات الجنائية التي تستهدفها.

و أبرز بلوك، أيضا، أنه يتفهم « كون الأحداث التي وقعت في تمثيليات المغرب، لاسيما تدنيس العلم الوطني، يمكن أن تثير الغضب في أوساط الجالية المغربية »، معربا عن أسفه لوقوع هذه الحوادث.

و أكد المسؤول الحكومي الهولندي أن سلطات بلاده ستتخذ إجراءات إضافية غايتها تعزيز أمن البعثات الدبلوماسية و القنصلية التابعة للمملكة.

و أوضح أن وزارة الشؤون الخارجية، و المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب و الأمن و الشرطة، على اتصال بممثلي سفارة المغرب و القنصليات المغربية بهذا الخصوص.

و لفت إلى أن المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب و الأمن، طلب عقب هذه الحوادث، من وحدات الجهات التي تتواجد بها السفارة و القنصليات، توخي الحذر الشديد فيما يتعلق بأمن التمثيليات المغربية.


Poster un Commentaire

deux × un =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.