logo-mini

منظمة الصحة العالمية تستبعد أن يكون فيروس كورونا تسرب من مختبر في ووهان

Partager

منظمة الصحة العالمية تستبعد أن يكون فيروس كورونا تسرب من مختبر في ووهان


نفى الخبراء الدوليون الذين يجرون تحقيقا في منشأ فيروس كورونا، فرضية أن الفيروس خرج من مختبر في مدينة ووهان وسط الصين.

وفي هذا الصدد، قال رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية إلى الصين، بيتر بن مبارك، إنه « من المستبعد جدا » أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر في مدينة ووهان.

وأضاف بن مبارك خلال مؤتمر صحافي أن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لتحديد مصدر الفيروس، مشيرا إلى أن التحقيق كشف معلومات جديدة لكنه لم يغير بشكل كبير صورة بداية تفشي المرض.

وأوضح الخبير الصحي الدولي أن العمل على تحديد أصول فيروس كورونا يشير إلى « خزان طبيعي » له في الخفافيش، لكن من غير المرجح أن يكون قد حدث ذلك في ووهان.

وسجل أن تحديد مسار الحيوان لا يزال « عملا قيد التطور »، ولكن « من المرجح » أنه قد انتقل إلى البشر من أنواع وسيطة.

فيروس كورونا نشأ في الحيوانات

ويعتقد الخبراء أنه من المحتمل أن يكون الفيروس قد نشأ في الحيوانات قبل أن ينتقل إلى البشر، لكنهم غير متأكدين من كيفية حدوث ذلك.

ويعتبر الخبراء أيضا إنه « لا يوجد مؤشر » على أن الفيروس كان منتشرا في ووهان قبل تسجيل الحالات الرسمية الأولى هناك في دجنبر2019.

ودعا فريق الخبراء إلى مزيد من التحقيق في إمكانية الانتقال عبر « سلسلة التبريد »، في إشارة إلى نقل وتجارة الأطعمة المجمدة، حيث قال أحد الخبراء إن التحقيق يمكن أن يركز الآن على جنوب شرق آسيا.

ومن جانبه قال الخبير في لجنة الصحة الصينية، ليانغ وانيان، إنه من الممكن أن يكون فيروس كورونا قد ظهر في مناطق أخرى قبل اكتشافه في ووهان.

و لفت الدكتور عضو فريق منظمة الصحة العالمية، بيتر داسزاك، إلى أنه يمكن نقل التركيز على المكان الذي قد يكون منشأ فيروس كورونا، إلى جنوب شرق آسيا.

وتابع قائلا لشبكة  » بي بي سي »: « لقد قمنا بالكثير من العمل في الصين، وإذا قمت برسم خريطة لذلك، فإنها تبدأ في الإشارة إلى الحدود ونعلم أن هناك القليل جدا من المراقبة على الجانب الآخر في منطقة جنوب شرق آسيا بأكملها ».

وزاد قائلا : « الصين مكان كبير جدا وجنوب شرق آسيا مكان كبير جدا. كانت سلاسل التوريد لسوق المأكولات البحرية في هوانان واسعة النطاق، وكانوا يأتون من بلدان أخرى، وكانوا يأتون من أجزاء مختلفة من الصين، لذلك إن تتبع ذلك حقا سوف تتطلب المزيد من العمل »، مضيفا أن التركيز يجب أن يكون الآن على سلاسل التوريد تلك.

ويُعتبر فريق بعثة منظمة الصحة العالمية حاليا في نهاية مهمة التحقيق الخاصة به، حيث بدأت هذه البعثة في يناير الماضي التحقيق بعد شهور من المفاوضات مع بكين، إذ راقبت السلطات الصينية زيارة الخبراء عن كثب.

وتبقى الإشارة إلى أن مدينة ووهان، الواقعة في مقاطعة هوبي في وسط الصين، تعد أول مكان في العالم يُكتشف فيه الفيروس في عام 2019. ومنذ ذلك الحين، تجاوز عدد حالات الإصابة بكورونا 106 مليون حالة إصابة و2.3 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم.


Poster un Commentaire

neuf + 7 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.