logo-mini

لفتيت يؤكد أن المغرب قادر على جعل الجائحة فرصة تاريخية لإحداث الاقلاع الاقتصادي

Partager

لفتيت يؤكد أن المغرب قادر على جعل الجائحة فرصة تاريخية لإحداث الاقلاع الاقتصادي

أفاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن المغرب قادر على جعل الجائحة فرصة تاريخية لإحداث الإقلاع الاقتصادي و تعزيز التماسك الاجتماعي،على الرغم من صعوبة التحديات و الإكراهات الناجمة عن شراسة الفيروس و طول مدة انتشاره.

و اعتبر لفتيت، أمس، في عرض لمشروع ميزانية وزارة الداخلية برسم سنة 2021 أمام لجنة الداخلية و الجماعات الترابية و البنيات التحتية بمجلس المستشارين، أن الظروف الاستثنائية التي أملتها الجائحة و التعبئة الشاملة للمصالح المركزية و الترابية للحد من انتشارها، لم تقف عائقا من أجل الاستمرار في توفير الشروط الأساسية لإنجاح العديد من الأوراش المسطرة خلال المرحلة المقبلة.

و في هذا الصدد أشار الوزير، إلى أنه من بين هذه الأوراش التي فتحتها الوزارة، مبادرتها إلى عقد لقاءات لتيسير عملية التشاور و تقريب وجهات نظر الفاعلين السياسيين بشأن المنظومة الانتخابية، وفق مقاربة تشاركية، و مواصلة الارتقاء بمرفق الأمن من أجل إضفاء المزيد من النجاعة و الاستباقية على تدخلاته.

و ذكر أيضا إدماج رخصتي حمل السلاح الظاهر و القنص في وثيقة واحدة بيومترية يتم إصدارها بتعاون مع دار السكة، مع إصدار بطاقة التعريف الوطنية للتعريف الإلكترونية من الجيل الجديد.

و تابع لفتيت أن الوزارة واصلت تفعيل ورش الجهوية المتقدمة، بموازاة مع تنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية و الاجتماعية بالوسط القروي (2016-2022)، و تتبع إنجازات برامج التأهيل الحضري.

و سجل المسؤول الحكومي أنه تم رصد ما يفوق 92 مليون درهم إلى غاية متم شهر شتنبر 2020 من أجل تعميم تزويد الوسط القروي بالماء الشروب، و مواكبة الجماعات في إنجاز مشاريع الكهربة القروية.

و أبرز الوزير أنه من بين الأوراش المفتوحة، تقديم الدعم المالي لفائدة الجماعات التي لا تتوفر على الموارد الكافية لتمويل حصتها في برنامج الطرق القروية، و مواكبة الجماعات الترابية في مجال عصرنة منظومة التنقلات الحضرية و النقل العمومي الحضري، و في مجال تأهيل المرافق و التجهيزات العمومية ذات الصبغة التجارية.

و أردف المسؤول الحكومي أن الوزارة اطلقت أيضا منذ سنة 2018 برنامجا يهدف إلى ضمان تغطية التراب الوطني بالخدمات المتعلقة بحفظ الصحة خاصة بالمناطق القروية.


Poster un Commentaire

15 + 7 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.