logo-mini

عناصر « خلية تطوان » الإرهابية كانوا يعتزمون استخدام عبوات ناسفة باستعمال أساليب الإرهاب الفردي

Partager

عناصر « خلية تطوان » الإرهابية كانوا يعتزمون استخدام عبوات ناسفة باستعمال أساليب الإرهاب الفردي

مكنت عمليات التفتيش التي أجـراها ضباط المكتب المركــــزي للأبحاث القضائية و خبراء مسرح الجريمة بمسكن الخلية الإرهابية التي تم تفكيكها صباح اليوم بتطوان، عن حجز راية من الثوب تجسد شعار تنظيم « داعش »، و مخطوط ورقي يتضمن نص البيعة للخليفة المزعوم لهذا التنظيم.

و أكد بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن الأبحاث و التحريات المنجزة، كشفت أن المشتبه فيهم الثلاثة المتراوحة أعمارهم بين إحدى و عشرين و ثمان و ثلاثين سنة، قاموا بعدة زيارات استطلاعية لرصد و تحديد الأهداف المقرر مهاجمتها بواسطة عبوات ناسفة، أو باستعمال أساليب الإرهاب الفردي في عمليات تحاكي الأسلوب الإرهابي الذي يستخدمه مقاتلو تنظيم « داعش ».

و تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات استخباراتيةوفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الجمعة، من تفكيك خلية إرهابية موالية لما يسمى بتنظيم « الدولة الإسلامية »، ينشط أعضاؤها بمدينة تطوان، و ذلك في سياق الجهود المتواصلة التي تبذلها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لتحييد مخاطر التهديدات الإرهابية ودرء المشاريع المتطرفة التي تحدق بأمن و استقرار المملكة.

و أوضح بلاغ المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن التدخل الأمني الذي باشرته عناصر القوة الخاصة التابعة لفرقة التدخل السريع، أسفر عن توقيف ثلاثة متطرفين يشتبه في ارتباطهم بهذه الخلية الإرهابية، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و 38 سنة، و تربط أحدهم علاقة عائلية بمقاتل بصفوف « داعش » بالمنطقة السورية العراقية.

و لفت البلاغ إلى أن الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء الإفادات الأولية لأعضاء هذه الخلية، مكنت من تحديد مسكن في المدينة القديمة بتطوان كانوا يستغلونه كمكان آمن لعقد اجتماعاتهم و التخطيط لمشاريعهم الإرهابية، مشيرا إلى أنه بإرشاد من المشتبه فيهم تم الانتقال إلى المسكن المذكور و إجراء مسح كامل لمشتملاته و مرافقه من طرف تقنيي الكشف عن المتفجرات بعدما تم اتخاذ كافة التدابير الأمنية و الوقائية لضمان سلامة السكان و العائلات المجاورة.

محجوزات خطيرة و أساليب الإرهاب الفردي

بلاغ المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اعتبر أن عمليات التفتيش التي أجراها ضباط المكتب المركزي للأبحاث القضائية و خبراء مسرح الجريمة بهذا المسكن الأخير، و بمنازل المشتبه فيهم، أسفرت عن حجز راية من الثوب تجسد شعار تنظيم « داعش »، و مخطوط ورقي يتضمن نص البيعة للخليفة المزعوم لهذا التنظيم، و مجموعة من الأسلحة البيضاء المتعددة الأنواع و المختلفة الأحجام، و معدات معلوماتية و أجهزة إلكترونية.

و أردف البلاغ أن إجراءات التفتيش مكنت كذلك من حجز مجموعة من المعدات و المستحضرات الكيميائية التي تدخل في صناعة العبوات المتفجرة التقليدية، من بينها أكياس تحتوي على مادة الكبريت و الفوسفور، و براميل تضم وقود البنزين، و قنينات مملوءة بالكحول الحارق، و أكياس معبأة بكميات كبيرة من براغي لولبية و كريات معدنية و مسامير، بالإضافة إلى أسلاك كهربائية و بطاريات إلكترونية، وقنينات زجاجية فارغة يشتبه في تسخيرها لتحضير قنينات المولوتوف، و مواد سائلة مشبوهة سوف يتم عرضها على الخبرة التقنية لدى مختبر الشرطة العلمية و التقنية.

و سجل المدر ذاته أن المعلومات الأولية للبحث تشير إلى أن أعضاء هذه الخلية الإرهابية و صلوا مرحلة متقدمة من التحضير و الإعداد، إيذانا بالشروع في التنفيذ المادي لمشاريعهم الإرهابية، إذ و ثقوا في شريط فيديو بيعتهم للأمير المزعوم لتنظيم « الدولة الإسلامية »، وفق الأسلوب و الشروط التي يقتضيها هذا التنظيم الإرهابي، و التي حددوا فيها الأهداف العامة لمخططاتهم الإرهابية.

هذا و أكدت الأبحاث و التحريات المنجزة – يضيف البلاغ – أن المشتبه فيهم قاموا بعدة زيارات استطلاعية لرصد و تحديد الأهداف المقرر مهاجمتها بواسطة عبوات ناسفة، أو باستعمال أساليب الإرهاب الفردي في عمليات تحاكي الأسلوب الإرهابي الذي يستخدمه مقاتلو تنظيم « داعش ».

و كشف المصدر ذاته أنه تم إيداع المشتبه فيهم الموقوفين في إطار هذه القضية تحت تدبير الحراسة النظرية من أجل تعميق البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، و ذلك للكشف عن جميع المشاريع الإرهابية و الامتدادات و الارتباطات المحتملة لهذه الخلية، التي تؤشر مرة أخرى عن تنامي المخاطر الإرهابية التي تحدق بالمملكة في ظل إصرار المتشبعين بالفكر المتطرف على تلبية الدعوات التحريضية التي يصدرها تنظيم »داعش ».


Poster un Commentaire

dix − six =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.