logo-mini

المغرب يدعو وزارة الدفاع الأمريكية إلى إنجاز مشاريع مشتركة في مجال الصناعة الدفاعية

Partager

المغرب يدعو وزارة الدفاع الأمريكية إلى إنجاز مشاريع مشتركة في مجال الصناعة الدفاعية

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بانعقاد الدورة الـ11 للجنة الاستشارية للدفاع، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، اليوم أمس بمقر هذه الإدارة، نائب وزير الدفاع الأمريكي، المكلف بالشؤون السياسية، أنتوني تاتا، الذي يقوم بزيارة عمل من ثلاثة أيام إلى المملكة على رأس وفد عسكري هام.

و خلال مباحثاته مع المسؤول الأمريكي، اقترح لوديي، تعزيز التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، من خلال دعوة وزارة الدفاع الأمريكية إلى استكشاف مزيد من فرص التعاون لإنجاز مشاريع مشتركة في مجال الصناعة الدفاعية بالمغرب.

و أوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المسؤولين المغربي و الأمريكي أعربا، في بداية مباحثاتهما، عن ارتياحهما لمتانة و تميز و استدامة الأواصر المتميزة و الشراكة الاستراتيجية الاستثنائية التي تربط الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المغربية.

و لفت المصدر ذاته إلى أن المسؤولين أكدا أيضا طموحهما في الارتقاء بهذه العلاقات العريقة في إطار روح الصداقة و التفاهم المشترك و الثقة المتبادلة القائمة بينهما.

و في هذا الصدد، شدد المسؤولان على أهمية قرار الإدارة الأمريكية بالاعتراف بسيادة المملكة المغربية الكاملة على مجموع منطقة الصحراء المغربية.

و حسب المصدر ذاته، فإن هذا الاعتراف يجعل من مبادرة الحكم الذاتي المغربية الحل الوحيد الواقعي و الجاد و العملي للنزاع الإقليمي حول أقاليمنا الجنوبية.

و أكد المسؤولان أيضا على أن هذا الحدث التاريخي ستكون له بلا شك آثار إيجابية على جيوستراتيجية المنطقة و كذا على السلم و الاستقرار و الأمن و الاندماج الاقتصادي في المغرب الكبير ومنطقة الساحل و الشرق الأوسط.

و من جهة أخرى، أبرز لوديي الالتزام الثابت للمغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، باعتباره فاعلا مهما في الاستقرار الإقليمي، عبر تفعيل استراتيجية متعددة الأبعاد في مجال مكافحة الإرهاب و عمليات التهريب غير المشروعة و التدبير الإنساني لأزمة الهجرة.

و عبر المسؤولان عن ارتياحهما للحصيلة الإيجابية للتعاون العسكري الثنائي. و يشمل هذا التعاون المنتظم و المكثف و المطبوع بالتنوع، على الخصوص، مجالات تكوين الأطر وتبادل الخبرات و تنظيم تمرينات مشتركة واسعة النطاق. كما يتميز بالانعقاد المنتظم لاجتماعات اللجنة الاستشارية للدفاع.

و بالأمس أيضا، و تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دو كور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، على مستوى القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، نائب وزير الدفاع الأمريكي، المكلف بالشؤون السياسية، بحضور الجنرال دو كور دارمي، قائد الدرك الملكي.

و تابع البلاغ أنه بهذه المناسبة وفي إطار الاجتماع الـ11 للجنة الدفاع الاستشارية المغربية-الأمريكية، عقدت جلسة عمل مصغرة تحت الرئاسة المشتركة للجنرال دو كور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، و نائب وزير الدفاع الأمريكي، المكلف بالشؤون السياسية.

و أعقبت جلسة العمل هذه جلسة عامة حضرها أعضاء الوفد الأمريكي وقائد الدرك الملكي و رؤساء هيئات القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، تناولت التعاون العسكري المغربي-الأمريكي و آفاق تطويره. كما ناقش الوفدان المغربي و الأمريكي، في هذا الإطار، مختلف الجوانب و التوجهات الأساسية لتفعيل العمل المشترك.

و تبقى الإشارة إلى أن يندرج اجتماع اللجنة الاستشارية المغربية-الأمريكية للدفاع، الذي ينعقد كل سنتين بالتناوب بالرباط و واشنطن، في إطار التعاون العسكري الثنائي الذي يهم على الخصوص مجالات التكوين و التمرينات و المعدات العسكرية و اللوجستيك.


Poster un Commentaire

18 + 13 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.