logo-mini

المجلس الاقتصادي و الاجتماعي يدعو لتلقين التربية الجنسية في المدرسة لترسيخ مبادئ المساواة بين الجنسين

Partager

المجلس الاقتصادي و الاجتماعي يدعو لتلقين التربية الجنسية في المدرسة لترسيخ مبادئ المساواة بين الجنسين

دعا المجلس الاقتصادي و الاجتماعي والبيئي، أمس، من خلال نقطة يقظة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، لتجديد توصياته بشأن تفعيل حقوق المرأة و حرياتها، إلى ثلاثة تحولات كبرى من أجل النهوض بحقوق النساء.

و يتعلق الأمر بتحولات ذات طابع مؤسساتي و قانوني، تحولات ذات طابع إجرائي ترمي إلى توفير شروط و لوج النساء إلى العمل المؤدى عنه و توفير الحماية لهن في طريقهن إلى أماكن العمل و داخل فضاء الشغل، و كذا تحولات ذات طابع اجتماعي و ثقافي لترسيخ مبادئ المساواة داخل المجتمع.

بتحولات ذات طابع مؤسساتي و قانوني

و تشمل هذه التحولات، تسريع وتيرة ملاءمة التشريعات الوطنية مع المبادئ و المقتضيات الواردة في الدستور و في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب بشأن الوقاية من جميع أشكال التمييز ضد النساء و الفتيات و القضاء عليها.

و تهم جعل النهوض بالمساواة و مكافحة العنف ضد النساء و الفتيات (إعمال مبدأ عدم التسامح إطلاقا مع العنف) قضية وطنية ذات أولوية يتم تنزيلها في شكل سياسة عمومية شاملة و عرضانية ترتكز على ميزانية مستدامة و محددة بشكل واضح.

و من ضمن أهداف هذه التحولات إخضاع الحصول على جزء من الدعم العمومي المخصص للأحزاب السياسية و النقابات و الجمعيات لشرط تحقيق نسبة تمثيلة لا تقل عن 30 في المائة من النساء داخل أجهزتها المسيرة، علاوة على ضمان احترام كرامة و خصوصية المرأة، بما في ذلك في السياقات المرتبطة بالمساطر القضائية و الطب الشرعي.

تحولات ذات طابع إجرائي

و ترمي هذه التحولات إلى توفير شروط ولوج النساء إلى العمل المؤدى عنه و توفير الحماية لهن في طريقهن إلى أماكن العمل و داخل فضاء الشغل.

و تهم إطلاق خطة وطنية لفتح دور حضانة عمومية أو داخل المقاولات في جميع تراب المملكة، و اعتماد مرونة أكبر في توقيت تمدرس الأطفال. و كذا وضع تدابير فعالة و محددة للتمييز الإيجابي هدفها ضمان المناصفة في الولوج إلى مناصب المسؤولية في الوظيفة العمومية.

و تشمل هذه التحولات أيضا، اعتماد مرونة أكبر للجوء إلى أشكال العمل الجديدة داخل المقاولات (العمل عن بعد، العمل بدوام جزئي، المرونة في ساعات العمل، و غير ذلك). و كذلك تعزيز الإطار القانوني الخاص بمحاربة التحرش المعنوي و الجنسي ضد المرأة في الفضاء العام و الأماكن الخاصة، من قبيل أماكن العمل.

و من جملة أهداف هذه التحولات وضع سلامة النساء في وسائل النقل العمومي و في الفضاء العام في صلب سياسات المدينة و سياسات السلامة العمومية و تصاميم التهيئة الحضرية و برامج السكن. إضافة إلى تعزيز و لوج النساء القرويات للعمل المأجور و تحسين استقلاليتهن المالية.

 تحولات ذات طابع اجتماعي و ثقافي لترسيخ مبادئ المساواة داخل المجتمع

و تهم هذه التحولات النهوض بالنقاش العمومي من أجل تطوير العقليات في التعاطي مع القضايا المتعقلة بتزويج الطفلات، و التوقيف الإرادي للحمل، و التركة.

 و تشمل هذه التحولات كذلك، تلقين التربية الجنسية في المدرسة من أجل ترسيخ مبادئ المساواة بين النساء و الرجال لدى الأطفال، و تصحيح الصور النمطية التمييزية و المشجعة على العنف ضد النساء، و تحسيس المتعلمين بمفاهيم السلامة الجسدية و الصحة الجنسية، من خلال بلورة أدوات بيداغوجية ملائمة و متناسبة مع الفئات العمرية المستهدفة.


Poster un Commentaire

onze − dix =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.