logo-mini

العلمي : الصناعة المغربية أحدثت أزيد من 500 ألف منصب شغل

Partager

العلمي : الصناعة المغربية أحدثت أزيد من 500 ألف منصب شغل

أكد وزير الصناعة و التجارة و الاقتصاد الأخضر و الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، أن الصناعة المغربية أحدثت أزيد من 500 ألف منصب شغل بين عامي 2014 و 2019، مع العلم أن قطاع السيارات قد ارتقى إلى صدارة القطاعات المصدرة.

و أضاف العلمي، في كلمة خلال أشغال قمة « باور تو إكس » التي افتتحت أمس بالرباط، أن المغرب يتوفر على صناعة مبتكرة و مرنة قادرة اليوم على استخدام طاقة متجددة و تنافسية.

و أوضح العلمي، أن مخطط الإقلاع الصناعي المغربي، القوي بمؤهلات متعددة، « جعل من إزالة الكربون من النسيج الإنتاجي أولوية مطلقة ».

و أضاف أن جلالة الملك محمد السادس، و انطلاقا من قناعة جلالته الراسخة بأهمية التنمية المستدامة، أعطى أوامره السامية لإنجاز سلسلة من الإصلاحات و الاستثمارات تتيح للمغرب اليوم إحداث التحول في اقتصاده وجعله خاليا من الكربون.

و أشار المسؤول الحكومي إلى أن هذه الرؤية الملكية جعلت المملكة تتموقعكبلد مرجعي في مجالي تطوير الطاقات المتجددة و القدرة التنافسية البحتة، موضحا أنها تستفيد اليوم من هذه الميزة الكبيرة التي تتيح لها أن تقترح على الفاعلين و المستثمرين طاقة نظيفة بتكاليف جد تنافسية.

و لفت الوزير إلى أنه « على الرغم من أن طاقاتنا المتجددة تعتبر من ضمن الأكثر تنافسية في العالم، فإن اندماجا أكثر عمقا لصناعتنا سيتطلب أيضا توليد طاقة تنافسية و خالية من الكربون ».

و خلص المسؤول الحكومي إلى أن المغرب، و بفضل إمكاناته في مجال الطاقة الريحية و الشمسية، مجهز لاستيعاب طاقات إنتاجية كبيرة في إطار مقاربة تكاملية من شأنها أن تتيح لأوروبا تعزيز قوتها الصناعية و للمملكة تموقعهاكقاعدة صناعية تقدم لشركائها الأوروبيين مصادر طاقة ذات تنافسية و إنتاجا خاليا من الكربون.

و تندرج القمة، التي ينظمها معهد الأبحاث في الطاقات الشمسية و الطاقات المتجددة، من 1 إلى 3 دجنبر الجاري، في إطار مجهود مشترك مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بهدف إحداث منصة مناقشة إقليمية مخصصة للهيدروجين الأخضر و تطبيقاته في مجموع مجالات الاقتصاد (باور تو إكس).

و تطمح المنصة إلى إطلاق نقاشات رفيعة المستوى و شراكات لعصر جديد من الطاقة النظيفة أفرزته الفرص التي يوفرها الهيدروجين الأخضر و مشتقاته، و كذا جمع المستثمرين الرئيسيين و صناع القرار السياسي و المبتكرين و رواد الصناعة و خبراء البحث في هذا المجال.

و أكد أزيد من ألفي شخصية منحدرة من نحو 60 بلدا مشاركتهم في هذه القمة الدولية كموعد مؤسساتي بامتياز، سيفتح نقاشات رفيعة بحضور وزراء من المغرب و البرتغال و ألمانيا و مسؤولين عن مفوضية الاتحاد الأوروبي.

و تشكل هذه القمة التي تحضرها ألمانيا كضيفة شرف، منصة حصرية للنقاش حول العصر الجديد للطاقة النظيفة القائمة على الهيدروجين الأخضر، مع الحرص على توحيد الجهود المشتتة و تقديم إجابات ملموسة لمختلف التحديات المرتبطة بتطوير الطاقات المتجددة في المملكة.


Poster un Commentaire

5 × 3 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.