logo-mini

العثماني ينهل من قاموس بنكيران واليوسفي لمهاجمة خصومه

Partager

العثماني ينهل من قاموس بنكيران واليوسفي لمهاجمة خصومه

نهل  الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني من قاموس سلفه عبد الإله بنكيران  وكذا رئيس الحكومة الأسبق عبد الرحمان اليوسفي في الدفاع عن حزبه وحكومته، قائلا :  » الملك فوق رؤوسنا والتماسيح نايضين لينا ». وأيضا « جيوب المقاومة  ما خلاوناش نخدمو لبلاد « .

و سار العثماني على نهج سلفه عبد الإله بنكيران خلال حديثه في الملتقى الجهوي الثاني للمنتخبين بجهة مراكش آسفي يوم الأحد 17 نونبر 2019، عن التماسيح بالقول « التماسيح هوما اللي نايضين ليه ». وذلك أثناء حديثه عن العراقيل التي واجهت رئيس جماعة السويهلة.

جيوب المقاومة

ومن جهة أخرى عبر سعد الدين العثماني عن أسفه الشديد لوجود جهات تعرقل أي إصلاح عميق، جهات متضررة من الإصلاح ولا تريده. مستدلا على ذلك باستعارة عبارة رئيس الحكومة الأسبق عبد الرحمان اليوسفي التي تقول » في كل عملية إصلاح هناك جيوب مقاومة ».

واعتبر أمين عام « البيجيدي » أن أي عملية إصلاح عميق وحقيقي ، من الضروري أن توجد جهات « لم يسمها » تتضرر من هذا الإصلاح والتي تفقد بعض مصالحها  » لذلك يقاومون ويحاولون خلق العراقيل ».داعيا إلى التسلح بأقصى درجات الوعي والصبر من أجل مداراة هذه المقاومة وتجاوزها.

وأشار الأمين العام لحزب المصباح في كلمته إلى أن الذين يحاولون التشويش على عمل منتخبي الحزب إنما يفعلون ذلك لحسابات سياسية أو مصلحية، مضيفا: « لذلك لا يجب أن نعطي لهؤلاء فرصة الانتصار، بل يجب أن ينتصر المعقول وخدمة الوطن والاستقامة، وهذا لن يكون إلا بالنضال ». تورد مصادر إعلامية.

الحكومة الاجتماعية الوحيدة في تاريخ المغرب

اعتبر رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن حكومته تشتغل بمنطق الوطن أولا قائلا : » مصلحة البلاد هي الأولى لذلك أقول دائما لا توجد حكومة في تاريخ المغرب ذات طابع اجتماعي بحجم حكومته »، معتبرا أن « جميع البرامج الإجتماعية الموجهة خصوص للعالم القروي والطبقات الفقيرة والهشة والطبقة المتوسطة الدنيا، تحسنت ».

ولفت العثماني أنه قبل يناير 2019 كان عدد محدود من الجماعات القروية هي التي تستفيد من برنامج تيسير، معتبرا أن البرنامج أضحى الآن معمما في جميع الجماعات القروية، بالنسبة للمستويين الإبتدائي والإعدادي، وفي الجماعات القروية والحضرية بالنسبة للمستوى الإعدادي، وهي في نظره قفزة مهمة من أجل دعم الفئات المعوزة من أجل تدريس أبنائها وكذا التصدي لظاهرة الهدر المدرسي.

مكانة المرأة في العدالة والتنمية

سجل الأمين العام لحزب العدالة والتنمية سعد الدين العثماني ، أن حزبه حرص  منذ تأسيسه، على أن « تتبوأ المرأة مكانتها المتقدمة، إلى جانب  أخيها الرجل في النضال السياسي، الذي نقوده جميعا على جميع الأصعدة ».

 ونوه العثماني  خلال مشاركته يوم السبت 19 نونبر 2019 في ملتقى إطلاق مشروع « تمكين » الذي عقدته منظمة نساء العدالة والتنمية بمدينة مراكش، بالعمل المتواصل والتضحية المستمرة لمناضلات العدالة والتنمية.

وأبرز أمين عام « البيجيدي » أنه لدى حزبه إرادة قوية من أجل أن تكون المرأة في مكانها الصحيح والطبيعي، وأنه يسعى باستمرار لتطوير أنظمته الداخلية وباقي المساطر التنظيمية، لكي تظل المرأة دائما متقدم،  لافتا إلى اعتماد الحزب لنظام « الكوطا » منذ سنة 1999، وذلك لضمان حضور النساء وتعزيز تمثيليتهن السياسية والحزبية. وفق مصادر إعلامية.


Poster un Commentaire

3 × un =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.