logo-mini

استثمارات جديدة بالمغرب بأزيد من 11 مليار درهم من شأنها توفير آلاف مناصب الشغل

Partager

استثمارات جديدة بالمغرب بأزيد من 11 مليار درهم من شأنها توفير آلاف مناصب الشغل


صادقت لجنة الاستثمارات برئاسة رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم، على 34 مشروع اتفاقية و ملاحق اتفاقيات استثمار، يبلغ حجمها المالي 11.3 مليار درهم، من شأنها توفير 3500 منصب شغل مباشر، و 5819 منصب شغل غير مباشر.

و كشف بلاغ لوزارة الصناعة و التجارة و الاقتصاد الأخضر و الرقمي أن توزيع الإستثمارات حسب القطاعات يظهر حلول قطاع السياحة و الترفيه في المرتبة الأولى باستثمارات يبلغ حجمها 3.29 مليار درهم، بما نسبته 29 في المائة من المشاريع المزمع إنجازها، متبوعا بقطاع النقل و البنيات التحتية (المرتبة الثانية) باستثمارات تبلغ 2.47 مليار درهم، بنسبة تناهز 22 في المائة.

و لفت البلاغ إلى أن قطاع التربية و التعليم العالي احتل المرتبة الثالثة بما مجموعه 2.27 مليار درهم، بنسبة 20 في المائة من مجموع الإستثمارات المزمع إنجازها، بينما احتل قطاع الطاقات المتجددة و تحلية مياه البحر المرتبة الرابعة بما مجموعه ملياري درهم، بنسبة 18 في المائة.

و بخصوص القطاع الصناعي فقد حل، وفق المصدر نفسه، في المرتبة الخامسة بما مجموعه 1.25 مليار درهم، بنسبة 11 في المائة من مجموع الإستثمارات المبرمجة.

و اعتبر البلاغ أن توزيع مناصب الشغل حسب القطاعات أظهر بأن قطاع السياحة و الترفيه يحتل الصدارة، حيث سيمكن من إحداث 1365 منصب شغل، بما يزيد عن نسبة 39 في المائة من مجموع مناصب الشغل المزمع إحداثها، متبوعا بقطاع الصناعة (المرتبة الثانية) بما مجموعه 1217 منصب شغل، أي بنسبة 35 في المائة، ثم قطاع التربية و التعليم العالي (المرتبة الثالثة) بما مجموعه 660 منصب شغل بنسبة تقارب 19 في المائة.

و بالنسب لتوزيع الإستثمارات حسب جهة الإستقرار، أفاد البلاغ بأن جهة الدار البيضاء سطات تأتي في الصدارة بما مجموعه 3.84 مليار درهم، بنسبة 34 في المائة، تليها جهة الرباط-سلا-القنيطرة في المرتبة الثانية بما مجموعه 3.39 مليار درهم بنسبة 30 في المائة، ثم جهة الداخلة وادي الذهب في المرتبة الثالثة، باستثمارات تبلغ ملياري درهم، أي بنسبة 18 في المائة، و في المرتبة الرابعة تحل جهة طنجة تطوان الحسيمة بما مجموعه 942 مليون درهم، من المشاريع المصادق عليها من قبل اللجنة.

و في ما يتعلق بتوزيع مناصب الشغل حسب جهة الإستقرار، يضيف المصدر ذاته، فإن جهة الرباط-سلا-القنيطرة تحل في المرتبة الأولى بما مجموعه 1180 منصب شغل مباشر، بنسبة تزيد عن 34 في المائة، تليها جهة الشرق (المرتبة الثانية) بما مجموعه 796 منصب شغل، بنسبة 23 في المائة من مجموع مناصب الشغل المزمع إحداثها، و في المرتبة الثالثة تحل جهة الدار البيضاء سطات بما مجموعه 791 منصب شغل.

و تشكل المشاريع ذات رأس المال الوطني، بحسب البلاغ، غالبية المشاريع المزمع تنفيذها، باستثمارات يبلغ حجمها 7.45 مليار درهم، بنسبة تناهز 66 في المائة، و ذلك نتيجة المشاريع الكبرى المزمع إنجازها في قطاعات الصناعة، و التربية و التعليم العالي و السياحة و الترفيه.

و تأتي، في المرتبة الثانية، الشراكة المغربية الفرنسية بما مجموعه ملياري درهم، بنسبة تتجاوز 17 في المائة من مجموع الإستثمارات المصادق عليها من قبل لجنة الإستثمارات، فيما تحل الإستثمارات الإماراتية في المرتبة الثالثة بحجم يبلغ 1.44 مليار درهم، و ذلك وفقا للمصدر ذاته.


Poster un Commentaire

19 − 12 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.