logo-mini

مكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة على طاولة المجلس الحكومي

Partager

مكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة على طاولة المجلس الحكومي


يتدراس مجلس الحكومة المنعقد غدا برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، مشروع مرسوم يتعلق بتغيير و تتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.

و كان مجلس الحكومة المنعقد في 30 ماي 2019، صادق على مشروع مرسوم يتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات رياضيا، تفعيلا لمقتضيات الاتفاقية الدولية المعتمدة من طرف المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية و الثقافة و العلوم « اليونيسكو » و الموقعة بباريس في 19 أكتوبر 2005، و المدونة العالمية لمكافحة المنشطات.

و يضم مشروع المرسوم، الذي جاء لتنزيل القانون المتعلق بمكافحة المنشطات، 63 مادة تهم طرق تعيين أعضاء الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات و شروط و كيفية منح التراخيص لاستعمال العقاقير و الوسائل المحظورة من أجل أغراض علاجية، سواء بالنسبة للرياضيين أو الحيوانات المستعملة في مجال الرياضة.

و يمنح المرسوم الجديد صلاحيات للوكالة المغربية المختصة في مكافحة المنشطات ببرمجة و إنجاز أعمال مراقبة تعاطي المنشطات و تقييم العقاقير و الوسائل المحظورة، بالإضافة إلى العقوبات المتعلقة بحالات استعمالها.

و يشدد النص الحكومي المراقبة على الفئات الرياضية المستهدفة ذات الأولوية، و يتعلق الأمر بـ »الرياضيين أعضاء المنتخبات الوطنية في الرياضات الأولمبية و البارالمبية و غيرها من الرياضات ذات أولية كبرى وطنيا، أو الرياضيين المرجح اختيارهم للانضمام لهذه المنتخبات »، ثم « الرياضيين الذين يتدربون بشكل مستقل و لكنهم يتنافسون على المستوى الأولمبي أو البارالمبي أو الدولي، و الذين من المرجح اختيارهم للمشاركة في تظاهرات من هذا المستوى ».

و يتطرق كذلك لكيفيات و حالات نشر القرارات التأديبية الصادرة في حق الأشخاص الذين ارتكبوا خرقا لقاعدة من قواعد مكافحة المنشطات، إذ توجه الوكالة نصا للقرار التأديبي الصادر عن المجلس التأديبي إلى الشخص المعني و إلى الوزير المكلف بالرياضة، و اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية أو اللجنة البارالمبية المغربية، حسب الحالة، و الجامعة الوطنية المعنية و الجامعة الدولية المعنية و الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

و يذكر أن مجلس النواب، صادق في رابع غشت 2016 بالإجماع على مشروع القانون رقم 97.12 المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.

و يهدف هذا القانون إلى الوقاية من تعاطي المنشطات و مكافحته و الحفاظ على صحة الرياضيين و حظر الممارسات التي تخل باحترام أخلاقيات الرياضة وقيمها المعنوية، و ذلك عن طريق إحداث الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات.


Poster un Commentaire

4 × 5 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.