logo-mini

في زمن كورونا : المبادلات بين المغرب و الاتحاد الأوروبي بلغت 35 مليار أورو

Partager

في زمن كورونا : المبادلات بين المغرب و الاتحاد الأوروبي بلغت 35 مليار أورو

كشفت مفوضية الاتحاد الأوروبي بالرباط، أن المبادلات بين المغرب و الاتحاد الأوروبي بلغت 35 مليار أورو خلال 2020، بانخفاض مقارنة مع السنوات الثلاث الأخيرة بفعل تداعيات الأزمة الصحية الناجمة عن كوفيد-19.

و وفق وثيقة للمفوضية وزعت أول أمس، على الصحافيين، على هامش الندوة الصحفية التي عقدتها سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، كلاوديا فيداي، فإن هذا المبلغ يتكون من 15 مليار أورو من الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي، و 20 مليار أورو من صادرات الاتحاد نحو المملكة.

و تشكل التجارة بين المغرب و الاتحاد الأوروبي أكثر من 60 في المائة من المبادلات الخارجية للمملكة. و يعد المغرب الشريك الأول للاتحاد الأوروبي في منطقة جنوب المتوسط.

المبادلات في المجال الفلاحي

و في هذا الشأن بلغت قيمة المبادلات التجارية بين المغرب و الاتحاد الأوروبي في المجال الفلاحي ما يناهز 4.6 مليار أورو سنة 2020، أي 13 في المائة من مجموع المبادلات الخاصة بالسلع بين الطرفين، بحسب المصدر ذاته.

و حافظت المبادلات الفلاحية على نموها، رغم جائحة كوفيد-19 التي أثرت على التجارة العالمية خلال 2020.

و منذ دخول الاتفاق الفلاحي حيز التنفيذ سنة 2012، ارتفعت الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي بأكثر من الضعف (2,2 مرة) حيث بلغت 2,5 مليار أورو سنة 2020 (أي 16 في المائة من إجمالي الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي).

و بخصوص الواردات الفلاحية من الاتحاد الأوروبي، فقد بلغت 2,2 مليار أورو، أي 11 في المائة من مجموع ما يستورده المغرب من الاتحاد الأوروبي، حيث تضاعف بمقدار 1,8 مرة مقارنة مع سنة 2012. و بذلك، فإن المغرب سجل فائضا في ميزانه التجاري الفلاحي مع الاتحاد الأوروبي.

و تمثل تجارة المنتجات الفلاحية المحولة 9 في المائة من التجارة الفلاحية الثنائية، كما تمثل هذه المنتجات 16 في المائة من الواردات الآتية من الاتحاد الأوروبي و 3 من الصادرات المغربية إليه.

و لفتت الوثيقة إلى أن التجارة بين المغرب و الاتحاد الأوروبي تتم وفق نظام التبادل الحر وطبقا للاتفاق الأورو-متوسطي الذي يضع أسس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي و المغرب إضافة إلى اتفاقات أخرى.

و يذكر أنه دخل اتفاق الشراكة الموقع سنة 1996 حيز التطبيق سنة 2000. و في شقه التجاري، مكن هذا الاتفاق من تحرير متبادل لتجارة السلع مع بعض الميول في الميزان التجاري لصالح المغرب.


Poster un Commentaire

seize + 16 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.