logo-mini

فيسبوك و إنستغرام يحظران حساب ترامب إلى أجل غير مسمى

Partager

فيسبوك و إنستغرام يحظران حساب ترامب إلى أجل غير مسمى


أكد الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك  زاكربرغ، أمس، أنّ حسابي الرئيس الأميركي دونالد ترامب على موقعي فيسبوك و إنستغرام سيظلان محظورين إلى أجل غير مسمى و لمدة « أسبوعين على الأقلّ »، و ذلك على خلفية اقتحام أنصار للرئيس المنتهية ولايته الكابيتول أول أمس.

و أوضح زاكربرغ في بيان على حسابه في فيسبوك « نعتبر أنّ السماح للرئيس بمواصلة استخدام خدماتنا خلال هذه الفترة ينطوي على مخاطر كبيرة للغاية ».

و تابع قائلا : « لذلك، فقد قررنا تمديد حجب حسابيه على فيسبوك و إنستغرام إلى أجل غير مسمّى و لمدّة أسبوعين على الأقلّ حتى اكتمال الانتقال السلمي للسلطة ».

و تأتي خطوة فيسبوك الجديدة بعد منع سابق لمدة 24 ساعة بعد أعمال العنف التي شهدتها واشنطن بسبب اقتحم أنصار للرئيس المنتهية ولايته مبنى الكابيتول و بثوا فيه الفوضى و دفعوا الكونغرس لتعليق جلسة المصادقة على فوز جو بايدن بالرئاسة.

و يذكر أن موقع فيسبوك كان قد حذف مقطع فيديو نشره ترامب على صفحته و دعا فيه أنصاره الذين اقتحموا الكابيتول إلى « العودة إلى ديارهم » لكنّه جدّد في الوقت نفسه مزاعمه بأنّ الانتخابات « سُرقت » منه.

و يأتي قرار فيسبوك بعدما حجب تويتر تغريدات لترامب و جمّد حسابه لمدّة 12 ساعة و هدّد بغلق هذا الحساب بصورة دائمة في حال استمرّ الرئيس المنتهية ولايته في انتهاك قواعد الاستخدام المتعلّقة بالنزاهة المدنية، في إجراءات غير مسبوقة لجأ إليها موقع التواصل الاجتماعي بعد أعمال العنف التي شهدها الكونغرس الأمريكي.

الكونغرس يصادق رسميا على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية

صادق مجلسا الشيوخ و النواب الأمريكيان في جلسة مشتركة صباح أمس، و بعد ساعات من اقتحام أنصار دونالد ترامب مبنى الكابيتول، على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالرئاسة. 

و صادق نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، الذي ترأس الجلسة المشتركة، على نتيجة الهيئة الناخبة بفوز بايدن بأصوات 306 من كبار الناخبين مقابل 232 لدونالد ترامب.

و بعد دقائق على مصادقة الكونغرس على انتخاب جو بايدن رئيسا، في آخر مرحلة قبل تنصيبه رسميا، تعهد دونالد ترامب بـ »انتقال منتظم » للسلطة في 20 يناير و ذلك في إقرار واضح بهزيمته في الانتخابات، غداة العنف الذي رافق اقتحام أنصاره مبنى الكابيتول زارعين الفوضى و الذعر و مثيرين صدمة في أمريكا و العالم.

و كان الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، قال مساء أول أمس، إن الديمقراطية الأميركية تتعرض لاعتداء غير مسبوق، بعد اقتحام مؤيدين للرئيس الأميركي دونالد ترامب مبنى الكونغرس أثناء جلسة للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية.

و دعا بايدن الرئيس ترامب للظهور على الهواء مباشرة و المطالبة بإنهاء حصار الكونغرس. مضيفا « المشاهد في مبنى الكونغرس تصل إلى حد التحريض و ينبغي أن تتوقف فورا ».

و في أول تعليق له على اقتحام أنصاره لمبنى الكونغرس دعا ترامب، أول أمس، أنصاره الذين اقتحموا مبنى الكابيتول في واشنطن إلى الحفاظ على « السلمية » و الابتعاد عن العنف.

و قال ترامب في تغريدة على موقع تويتر « أطلب من الجميع في مبنى الكابيتول أن يظلوا سلميين. لا للعنف، تذكروا، نحن حزب تطبيق النظام. نحترم القانون، و النساء و الرجال الذين يرتدون اللون الأزرق »، و ذلك في إشارة منه إلى عناصر حفظ الأمن.

و سادت يوم الأربعاء الماضي حالة من الفوضى و الهرج، في مقر الكونغرس الأمريكي (الكابيتول) إثر اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب المبنى أثناء جلسة مشتركة لمجلسي النواب و الشيوخ للمصادقة على فوز جو بايدن.

و إلى ذلك تم تعليق الجلسة المشتركة إثر احتدام الاشتباكات بين قوات الأمن و أنصار ترامب الذين احتشدوا رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية بينما رافقت الشرطة النواب خارج المبنى.

و كان ترامب قد مارس ضغوطا على نائبه مايك بنس الذي يترأس الجلسة من أجل أن يعطل أعمالها، لكن بنس قال في رسالة إلى الكونغرس « إنه لا يملك سلطة حصرية لتقرير أي الأصوات تحتسب ». بالرغم من ذلك يقوم ترامب بمحاولة أخيرة لتعطيل إعلان هزيمته.


Poster un Commentaire

dix-sept + deux =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.