logo-mini

شركة « فايزر » الأمريكية تعلن عن لقاح فعال ضد كورنا بنسبة 90 في المائة

Partager

شركة « فايزر » الأمريكية تعلن عن لقاح فعال ضد كورنا بنسبة 90 في المائة

أعلنت شركتا الأدوية « فايزر » الأمريكية و « بيونتيك » الألمانية أن اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تعملان على تطويره « فعّال بنسبة 90% »، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية الجارية حالياً، و هي الأخيرة قبل تقديم طلب ترخيصه.

و بحسب النتائج الأولية، تحققت حماية المرضى بعد سبعة أيام من تلقي الجرعة الثانية و 28 يوماً من تلقي الجرعة الأولى.

و تعد شركة فايزر و شريكتها، شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك، أولى شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة من تجربة سريرية واسعة النطاق للقاح لفيروس كورونا.

و صرّح رئيس و مدير عام شركة فايزر ألبير بورلا في بيان أن « بعد أكثر من ثمانية أشهر على بدء (تفشي) أسوأ وباء منذ أكثر من قرن، نعتقد أن هذه المرحلة تمثل خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة للعالم في معركتنا ضد كوفيد-19 ».

و تابع قائلا : « المجموعة الأولى من نتائج المرحلة الثالثة من تجربتنا للقاح ضد كوفيد-19، أعطت الدليل الأولي على قدرة لقاحنا على الوقاية من كوفيد-19 ».

و شارك في تجارب المرحلة الثالثة أكثر من 43000 شخص. و تقول الشركة إنه يبدو أن الأشخاص من ذوي الخلفيات العرقية السمراء و الأقليات يتمتعون بحماية جيدة مثل أي شخص آخر.

و توقعت الشركتان أنهما ستصنّعان ما يصل الى 50 مليون جرعة من اللقاح في العالم في العام 2020 و حتى 1,3 مليار جرعة عام 2021.

و ذكرت فايزر ذكرت أن جمع بيانات السلامة المطلوبة ستستغرق حتى الأسبوع الثالث من نوفمبر، ثم يتم تقديم الملف إلى المنظمين للموافقة عليه.

و بحسب الشركة؛ قد يعني الترخيص السريع إعطاء الجرعات الأولى للعاملين في مجال الرعاية الصحية بحلول نهاية العام.

و تبقى الإشارة إلى أنه في دول كثيرة في أنحاء العالم، تُسجَّل أعداد إصابات قياسية بفيروس كورونا المستجدّ، و تكتظ وحدات العناية المركزة في المستشفيات و لا يكفّ عدد الوفيات عن الارتفاع.


Poster un Commentaire

5 + 17 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.