logo-mini

رئيس الوزراء الإيطالي يعتزم تقديم استقالته لتشكيل حكومة جديدة بأغلبية برلمانية

Partager

رئيس الوزراء الإيطالي يعتزم تقديم استقالته لتشكيل حكومة جديدة بأغلبية برلمانية

كشف مكتب مجلس الوزراء الإيطالي إن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي سيقدم استقالته لرئيس الدولة سيرجيو ماتاريلا، اليوم الثلاثاء، بعد اجتماع للحكومة لإبلاغ الوزراء بقراره.

و ذكرت مصادر سياسية أن كونتي يأمل أن يمنحه الرئيس سيرجيو ماتاريلا تفويضا بتشكيل حكومة جديدة تحظى بدعم أوسع في البرلمان.

و سجلت تقارير إعلامية أن الأزمة السياسية في إيطاليا، بدأت مع سحب رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي حزبه الصغير « ايطاليا فيفا » من الائتلاف الحاكم بعدما انتقد لأسابيع كيفية التعامل الحكومي مع الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا و الركود الاقتصادي، ما أفقد جوزيبي كونتي أغلبيته المطلقة في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي.

و إلى ذلك أعلن رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي الساعي إلى تكوين أغلبية جديدة منذ انسحاب حزب عضو في الائتلاف الحكومي، مساء أمس أنه سيقدم استقالته اليوم الثلاثاء.

و أعتبرت مصادر صحافية، أن كونتي سيناشد جميع القوى السياسية لبناء أغلبية جديدة، حيث يمكنه الاعتماد على دعم شركائه الحاليين.

 و أضافت ذات المصادر أن كونتي يمكنه الاعتماد كذلك على حزب « إيطاليا فيفا » بزعامة رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي، و بعض أحزاب الوسط، و العديد من نواب البرلمان المنتمين لحزب « فورزا إيطاليا » الذي أسسه رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني.

و لفتت إلى أن تحالف يسار الوسط، نجا بفارق ضئيل من تصويت على الثقة في مجلس الشيوخ الثلاثاء الماضي، و لكن يظل موقف تحالف كونتي بعد الفشل في الفوز بأغلبية مطلقة في المجلس الأدنى بالبرلمان، مهتزاً.


Poster un Commentaire

dix + 16 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.