logo-mini

بوريطة : السماح بولوج التراب الوطني و مغادرته، مجرد عملية استثنائية و تستلزم عدة شروط

Partager

بوريطة : السماح بولوج التراب الوطني و مغادرته، مجرد عملية استثنائية و تستلزم عدة شروط

أكد وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بخصوص بلاغ السلطات الحكومية الصادر يوم الأربعاء 08 يوليوز 2020، أن الأمر لا يتعلق بفتح الحدود الجوية و البرية و البحرية للمملكة، و لكن فقط بعملية استثنائية.

و أبرز وزير التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، يوم الخميس 09 يوليوز 2020، في بلاغ تلاه خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة، برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، أن بوريطة أفاد بأن هذه العملية الاستثنائية تروم السماح بولوج التراب الوطني ابتداء من يوم الأربعاء 15 يوليوز الجاري بالنسبة للمواطنين المغاربة، كيفما كانت وضعيتهم (سياح عالقين أو طلبة أو مقيمين بالخارج…)، و كذا الأجانب المقيمين بالمملكة و المتواجدين بالخارج لسبب من الأسباب و كذا عائلاتهم.

عملية استثنائية تقتضي عدة شروط

و بهذا الخصوص شدد وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة على ضرورة التقيد، خلال هذه العملية، بعدة شروط تشمل التوفر على الجنسية المغربية أو بطاقة الإقامة بالمغرب بالنسبة للأجانب، وتقديم قبل صعود الطائرة اختبار سلبي للكشف (PCR) لا تتجاوز مدته 48 ساعة، و كذا اختبار سيرولوجي (تحاليل مصلية)، و عند الوصول إخضاع أي شخص حامل لأعراض لها علاقة بالإصابة بفيروس كورونا لفحوصات إضافية و تكميلية.

و أوضح المسؤول الحكومي أن هذه العملية الاستثنائية تروم أيضا السماح بمغادرة تراب المملكة ابتداء من يومِ الأربعاء 15 يوليوز الجاري، بالنسبة للمواطنين المغاربة القاطنين بالخارج والعالقين بالتراب الوطني و الراغبين في العودة إلى بلدان إقامتهم و الأجانب العالقين بالمغرب.

و فيما يتعلق بالطلبة الجدد المقبولين بمؤسسات جامعية أجنبية قصد متابعة دراستهم و كذا رجال الأعمال و المواطنين المضطرين للسفر خارج أرض الوطن قصد العلاج و الأجانب القاطنين بالمغرب، فقد أوضح الوزير أنه يشترط حصولهم على ترخيص استثنائي من الجهات المختصة.

و خلص وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلى أن هذه العملية ستتم عبر نقط العبور الجوية أساسا من خلال رحلات لشركة الخطوط الملكية المغربية، و شركة العربية للطيران، و كذا عبر نقط العبور البحرية من خلال برمجة بواخر لهذا الغرض حصريا من مينائي « سيت » بفرنسا، و « جينوى » بإيطاليا.


Poster un Commentaire

10 − neuf =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.