logo-mini

بعد تطبيع العلاقات : ترشيح محمد بن زايد و نتنياهو لنيل جائزة نوبل للسلام

Partager

بعد تطبيع العلاقات : ترشيح محمد بن زايد و نتنياهو لنيل جائزة نوبل للسلام


رشح اللورد ديفيد تريمبل الحائز على جائزة نوبل للسلام لجهوده في إنهاء الصراع في إيرلندا الشمالية، رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو و ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد للحصول على جائزة نوبل للسلام. و ذلك وفق ما جاء في بيان صادر في إسرائيل أمس الثلاثاء.

و يأتي ترشيح بنيامين نتنياهو و محمد بن زايد لهذه الجائزة بعد حوالي شهرين من توقيع الإمارات و إسرائيل على اتفاقية تطبيع رسمي للعلاقات بينهما.

و قاد رئيس الوزراء الإسرائيلي و ولي عهد أبوظبي، الجهود التي أدت إلىتوقيع اتفاق تاريخي في واشنطن لتطبيع العلاقات بين إسرائيل و الإمارات العربية المتحدة و أيضا بين إسرائيل و مملكة البحرين، في شهر شتنبرالماضي.

و في هذا الشأن نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي تغريدة على حسابه في موقع توتير باللغة العربية، قال فيها إن « اللورد ديفيد تريمبل الذي نال جائزة نوبل للسلام عام 1998 بفضل جهوده لإيجاد حل للصراع الذي دار في إيرلندا الشمالية رشحني و ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد لنيل جائزة نوبل للسلام ».

و بموجب تعليمات و قواعد لجنة جائزة نوبل للسلام، بما أن تريمبل يعد بنفسه أحد الفائزين بالجائزة، فإن قراره تقديم ترشيح رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو و ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد سيدفع اللجنة إلى مناقشة الامر.

و جدير بالذكر أنه تمّ منح اللورد ديفيد تريمبل الذي كان الوزير الأول في إيرلندا الشمالية، جائزة نوبل للسلام في عام 1998، مناصفة مع جون هيوم، لجهودهما في إيجاد حل سلمي للصراع في إيرلندا الشمالية.


Poster un Commentaire

quatre + seize =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.