logo-mini

بعثة لوكالة « ناسا » بقيادة العالم المغربي كمال الودغيري تنال جائزة مرموقة

Partager

بعثة لوكالة « ناسا » بقيادة العالم المغربي كمال الودغيري تنال جائزة مرموقة

حصلت بعثة لوكالة الفضاء الأمريكية « ناسا » بقيادة المغربي كمال الودغيري، مؤخرا، على جائزة مرموقة في مجال علوم و تكنولوجيا الفضاء المتطورة.

و منح المعهد الأمريكي للملاحة الجوية و الفضائية جائزته المرموقة في مجال علوم الفضاء لبعثة مختبر (كولد أتوم لاب) التي يقودها العالم المغربي.

 و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال الودغيري إن فريق مختبر (كولد أتوم لاب) حصل على جائزة 2020 لعلوم الفضاء التي يمنحها المعهد الأمريكي للملاحة الجوية و الفضائية و ذلك « لتمكنه من تطوير و تسليم هذا المختبر المبتكر لمحطة الفضاء الدولية، و كذلك لإنجازاته العلمية الأساسية ».

و هنأ الودغيري، رئيس المشروع و البعثة، كل من ساعد في تصميم و بناء و تشغيل أول مختبر لفيزياء الكم في الفضاء بنجاح.

و لفت إلى أن « مشروع مختبر (كولد أتوم لاب) قام على عمل فريق كامل و التزام جميع المشاركين في هذا المختبر عالي التقنية بالتميز بهدف تعزيز العلوم التي توسع فهمنا للأرض و الكون من حولنا ».

و يشتغل مختبر (كولد أتوم لاب) انطلاقا من موقعه بمحطة الفضاء الدولية منذ يوليوز 2018. و يقوم بتبريد الذرات إلى ما يقرب من الصفر المطلق، أي ناقص 459 درجة فهرنهايت، و هو أبرد من أي مكان آخر معروف في الكون الطبيعي.

و أوضح العالم المغربي أن « التجارب التي أجريت في درجات الحرارة القصوى هذه تساعدنا على فهم كيفية اشتغال عالمنا على أصغر نطاق ». و يعد (كولد أتوم لاب) بنية متعددة التخصصات، تضم فريقا علميا مرموقا يتكون من ثلاثة حائزين على جائزة نوبل.

و تعكس الجوائز الممنوحة من طرف المعهد الأمريكي للملاحة الجوية و الفضائية التزامه بأن يكون مهنيو الفضاء معروفين و محتفى بهم لإنجازاتهم، و ابتكاراتهم، و اكتشافاتهم التي « تجعل العالم أكثر أمنا و أكثر ترابطا، و أكثر ولوجا، و أكثر رخاء ».

ويأتي هذا التتويج الجديد لينضاف إلى العديد من التتويجات التي حظي بها الودغيري، بما فيها ميدالية « الخدمة الاستثنائية » المرموقة، التي منحتها له وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، عرفانا بإنجازاته المتواصلة وإسهاماته المتعددة في مشاريع وبرامج الوكالة الرائدة في مجال الاستكشافات الفضائية.

وتبقى الإشارة إلى أن كمال الودغيري اضطلع بدور رئيسي في العديد من المهمات الفضائية، وخاصة تلك المتعلقة بالمعدات الاستكشافية للمريخ « كيريوزيتي » ، و »روفرز »، و »سبيريت »، و »أوبورتينيتي »، والبعثة الدولية « كاسيني » التي استهدفت كوكب زحل، ومهمة القمر « غرايل »، ومهمة « جونو » التي همت كوكب المشتري.


Poster un Commentaire

dix-sept − 4 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.