logo-mini

امتياز 2019 : ثمان خدمات إلكترونية عامة تتوج في أربعة أصناف من الجوائز

Partager

امتياز 2019 : ثمان خدمات إلكترونية عامة تتوج في أربعة أصناف من الجوائز

تم مساء أمس بقصر المؤتمرات أبي قرقراق بسلا، تسليم جوائز الدورة الثالثة عشرة، للجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية « امتياز 2019″، لثمان خدمات إلكترونية عامة، وذلك في حفل حضره رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وعدد من الوزراء.

وأشاد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في كلمة له بالمناسبة، بمساهمة الجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية « امتياز » في تشجيع الخدمات الإدارية الإلكترونية المتميزة بمختلف الإدارات العمومية.

وأضاف رئيس الحكومة أن هذه المبادرة التي انطلقت سنة 2005 تهدف إلى تثمين الجهود التي تتم في الإدارة للرقمنة ودمج الأدوات الإلكترونية، لافتا إلى الإدارة الالكترونية تكتسي أهمية بالغة تمكن من تبسيط وتسريع اجراءات الخدمات وتجويدها وأيضا لتكون شفافة لمحاربة كل أنواع الفساد.

وفي  هذا السياق أردف رئيس الحكومة،  » نحن نمضي قدما في هذا الورش ونتطلع إلى أن تنخرط كافة الإدارات والمؤسسات والشركات العمومية، على اعتبار أن الرقمنة تعني الاقتصاد في المال والجهد والوقت. »

ومن جانبه، أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة، محمد بنشعبون، على أن التكنولوجيات الرقمية تعد دعامة قوية لتأهيل الإدارة العمومية وتيسير الولوج إلى خدماتها بجودة عالية وبأقل تكلفة.

ولفت الوزير في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام لقطاع إصلاح الإدارة، أحمد العمومري، إلى أن دراسة تقييمية أنجزتها الوزارة برسم سنة 2019 أسفرت عن إحصاء ما مجموعه 453 خدمة إلكترونية تقدمها 87 إدارة عمومية.

وقال إن نجاح ورش التحول الرقمي بالإدارة العمومية رهين بالاعتماد على إطار ثلاثي الأبعاد يشمل دعم رقمنة الخدمات العمومية الإلكترونية، ودعم التوطين الإيجابي لتكنولوجيا المعلومات في الممارسات الإدارية والاستخدام المتسق للتكنولوجيا من خلال وضع الإطار التنظيمي والتشريعي المناسب.

وعلى غرار السنوات السابقة، منحت هذه الجائزة المنظمة من قبل وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، التي شارك فيها 35 مرشحا، لأفضل الخدمات الإلكترونية العامة في أربع فئات تهم  » المحتوى الإلكتروني  » و  » المشاركة المجتمعية الإلكترونية  » و »التطبيقات الذكية  » و « الخدمات الإجرائية الإلكترونية . »

ثمان جوائز في أربعة أصناف

توجت الدورة الثالثة عشرة من الجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية « إمتياز 2019″، المنظمة من طرف وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ثمان خدمات إلكترونية، موزعة بين جوائز التميز وجوائز التشجيع.

وآلت جائزة التشجيع في صنف « الخدمات الإجرائية الإلكترونية » إلى الشباك الوطني الوحيد لإجراءات التجارة الخارجية « Portnet » عن مشروعه الرامي إلى رقمنة عملية الترخيص لمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية، بينما عادت جائزة التميز في هذا الصنف إلى الخزينة العامة للمملكة عن خدمة الإيداع الإلكتروني للفواتير.

وفي ما يتعلق بصنف « المشاركة المجتمعية الإلكترونية » فقد ظفرت الصفحة التفاعلية الرسمية لجماعة آيت ملول على الفيسبوك بجائزة التشجيع، فيما فازت الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بإقليم القنيطرة بجائزة التميز في هذا الصنف.

وظفرت وكالة المغرب العربي للأنباء بجائزة التميز في صنف « التطبيقات الذكية » عن تطبيق « ماب نيوز ديسبلاي »، بينما آلت جائزة التشجيع في هذا الصنف  إلى كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة عن تطبيقها « iplages » .

وبخصوص صنف « المحتوى الإلكتروني »، نال الموقع الإلكتروني « Supertaqa » التابع للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية جائزة التشجيع، فيما تمكن الموقع الإلكتروني للوكالة الحضرية للصخيرات تمارة  من الظفر بجائزة التميز.

وتبقى الإشارة إلى أن الجائزة الوطنية للإدارة الإلكترونية « إمتياز 2019″، تم إطلاقها سنة 2005، بهدف تثمين وتشجيع الجهود المتميزة في مجال الإدارة الإلكترونية وتحفيز الإدارات على تطوير الخدمات العمومية الإلكترونية المقدمة للمواطنين وإذكاء قيم التنافس الايجابي في هذا المجال.


Poster un Commentaire

quatorze − cinq =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.