logo-mini

الوكالة الأوروبية للأدوية تدافع عن سلامة لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا

Partager

الوكالة الأوروبية للأدوية تدافع عن سلامة لقاح أسترازينيكا المضاد لكورونا

أكدت الوكالة الأوروبية للأدوية أمس، أنها « مقتنعة تماما » بمنافع لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19، و الذي علقت دول عدة استخدامه في حملات التلقيح على خلفية آثار جانبية محتملة له تتعلق بتجلط الدم.

و في هذا الصدد، قالت أمس، رئيسة الوكالة الأوروبية للأدوية إن الوكالة لا تزال مقتنعة بسلامة لقاح كوفيد- 19 الذي طورته  شركة أسترازينيكا .

و أضافت المديرة التنفيذية للوكالة إيمير كوك أن (حدوث) « وضع مثل هذا ليس غير متوقع »، في إشارة إلى عدة حالات تم تسجيلها لجلطات الدم و التي قيل إنها أثار جانبية بعد تلقي جرعة اللقاح.

و تابعت قائلة : « عندما تقوم بتطعيم ملايين الأشخاص، فمن المحتم أن تظهر حالات نادرة أو خطيرة من التوعك الذي يحدث بعد التطعيم ».

و سجلت المسؤولة الأوروبية أن معدل الجلطات الدموية المسجلة بين الأشخاص الذين تم تلقيحهم يبدو أنه يعكس على نطاق واسع المعدل في عموم فئات السكان.

و لفتت إلى أن الوكالة الأوروبية للأدوية تلقت أيضا أعدادا مماثلة لآثار جانبية سببتها لقاحات أخرى من جميع أنحاء العالم. مذكرة أن الوكالة أطلقت رغم ذلك « تحليلا صارما للغاية » للوقوف على ما إذا كانت اللقاحات قد تسببت في هذه الحالات.

توصيات بمواصلة استخدام لقاح أسترازينيكا

و في هذا الشأن، أوصت كل من منظمة الصحة العالمية و الوكالة الأوروبية للأدوية، اللتان بحث خبراؤهما في مستوى الحماية الآمنة التي يوفّرها لقاح أسترازينيكا، بمواصلة استخدامه.

و أفادت منظمة الصحة العالمية أنه لا يوجد « رابط » مثبت في هذه المرحلة بين اللقاح و مشكلات الدم الخطيرة التي سجلت لدى أشخاص تم تلقيحهم، فيما اعتبرت الوكالة الأوروبية أن منافع اللقاح « تتخطى مخاطره ».

و اجتمعت اللجنة الاستشارية المؤلفة من خبراء منظمة الصحة العالمية، أمس، لتدارس مستوى الحماية الآمنة التي يوفّرها اللقاح، وفق ما أعلنه المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس.

و قالت كبيرة علماء منظمة الصحة سمية سواميناتان، أول أمس، في مؤتمر صحافي عقدته في جنيف، « لا نريد أن يصاب الناس بالهلع، في الوقت الراهن نوصي الدول بمواصلة التلقيح بواسطة أسترازينيكا ».

و من جهته أكد وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران أن الأشخاص الذين تلقوا جرعة من لقاح أسترازينيكا « ليسوا في خطر ».

و بدوره قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن هذا اللقاح الذي يعطى على نطاق واسع في المملكة المتحدة، « آمن » و هو « فعال جدا ».

و كانت سبع دول أوروبية إضافية هي ألمانيا و فرنسا و إيطاليا و سلوفينيا و إسبانيا و البرتغال و لاتفيا، علقت أول أمس، التلقيح بواسطة أسترازينيكا كإجراء احترازي، بعد ظهور مشاكل دموية خطرة لدى بعض متلقّيه، مثل تخثّر الدم و تجلّطات دموية، بانتظار توصيات الوكالة الأوروبية للأدوية. وحذت السويد و لوكسمبورغ و قبرص حذوها يوم أمس.

و يذكر أن هذه مشكلة جديدة تضاف إلى مشاكل مختبر استرازينيكا الذي سبق أن أعلن عن خفض جديد في شحنات اللقاحات الموجهة إلى الاتحاد الاوروبي بحلول يونيو بسبب مشاكل في التصدير.


Poster un Commentaire

douze − 6 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.