logo-mini

المغرب يطمح للاستفادة من خبرات الكفاءات المغربية بالخارج في مختلف الأوراش الوطنية

Partager

المغرب يطمح للاستفادة من خبرات الكفاءات المغربية بالخارج في مختلف الأوراش الوطنية

يطمح المغرب إلى الاستفادة من تجارب و خبرات الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، في مختلف الأوراش الوطنية ذات الأولوية، من خلال البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج.

و في هذا الصدد تضمنت أشغال مجس الحكومة المنعقد يوم أمس، برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عبر تقنية التناظر المرئي، عرضا حول البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج، قدمته نزهة الوافي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

و أشارت الوزيرة خلال تقديمها للعرض إلى أن مشروع البرنامج الوطني لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج سيمكن من تعبئة 10 آلاف كفاءة مغربية مقيمة بالخارج في أفق 2030 بهدف استثمار أمثل للرأسمال البشري اللامادي و المادي المزدوج لهذه الفئة من المواطنين.

و أكدت الوافي أن هذا البرنامج الذي تم تقديمه و تدارسه خلال اجتماع اللجنة التقنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة يوم 18 دجنبر المنصرم،  يهدف إلى وضع إطار حكامة وتصور مندمج و مستدام يمكن من تحقيق الالتقائية و مأسسة تعبئة الكفاءات المغربية بالخارج من أجل تقوية مساهمتها في مختلف الأوراش الوطنية ذات الأولوية التي أعطى انطلاقاتها الملك محمد السادس.

و في هذا الشأن اعتبرت المسؤولة الحكومية أن ذلك سيتم عبر بلورة برامج متجددة بمختلف الوزارات و مختلف المؤسسات الوطنية لتيسير انخراطها في تنفيذ المخططات الوطنية التي توجد في طور التنفيذ ذات الصلة بمجالات خبرات هذه الكفاءات.

و سجلت الوافي أنه في إطار تنزيل هذا البرنامج عملت الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج بشراكة مع مجموعة من الوزارات و المؤسسات الوطنية، على بلورة برامج جديدة و الشروع في تنزيلها على أرض الواقع.

و في هذا السياق، تضيف الوزيرة، تم إطلاق برنامج جديد « أكاديمية الكفاءات المغربية بالخارج »، مكن من تعبئة هذه الكفاءات لفائدة مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل، من خلال اتفاقيات موقعة بين الوزارة المنتدبة و المكتب و وزارة الاقتصاد و المالية و إصلاح الإدارة و خمس شبكات للكفاءات المغربية بالخارج بكل من أمريكا و كندا و أوروبا.

و أشارت المسؤولة الحكومية إلى أنه بنفس المنهجية التشاركية يتم تنزيل برامج جديدة مع وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي، و وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و النقل الجوي و الاقتصاد الاجتماعي، و مكتب تنمية التعاون، و معهد البحث في الطاقة الشمسية و الطاقات المتجددة، و الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في أفق بلورة برنامج خاص بكل القطاعات ذات الأولوية الوطنية لتعبئة الكفاءات المغربية بالخارج و استثمار خبراتها و تجاربها و خاصة في فترة ما بعد جائحة كورونا، و كذا في إطار مسلسل تنفيذ مضامين النموذج التنموي الجديد و ذلك بشراكة مع الوزارات و المؤسسات الوطنية المعنية.


Poster un Commentaire

2 + vingt =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.