logo-mini

المغرب يتسلم اليوم من الهند أولى شحنات اللقاح المضاد لكورونا

Partager

المغرب يتسلم اليوم من الهند أولى شحنات اللقاح المضاد لكورونا


أكد وزير الخارجية الهندي هارش فاردان شرينغلا، إن حكومته وافقت على تسليم لقاحات كوفيد-19، إلى المغرب ،حيث ستنطلق اليوم أولى الشحنات.

و أضاف وزير الخارجية الهندي، أمس لوكالة « رويترز » إن الإمدادات التجارية للقاح ستبدأ من يوم الجمعة تماشيا مع التزام رئيس الوزراء ناريندرا مودي باستخدام طاقات الإنتاج الهندية للبشرية جمعاء لمكافحة الوباء.

و تابع الوزير الهندي : « تماشياً مع هذه الرؤية استجبنا بشكل إيجابي لطلبات توريد لقاحات سيروم الهندية إلى جميع دول العالم، و ذلك بدءاً من جيراننا الذين قدمنا لهم الإمدادات بالفعل ».

و أشار المسؤول الحكومي الهندي إلى أن توريد الكميات المتعاقد عليها تجارياً سيبدأ أيضا اعتباراً من اليوم حيث سيتم البدء بالبرازيل و المغرب ثم جنوب إفريقيا و السعودية.

و في سياق متصل، أوردت مصادر صحفية، أن طائرة « بوينغ 787 دريملاينر » تابعة للخطوط الملكية المغربية، قد انطلقت منتصف يوم أمس، من مطار محمد الخامس صوب مطار مومباي الدولي بالهند، قصد استلام شحنات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

و في نهاية الأسبوع الماضي أوقفت السلطات الهندية تصدير اللقاحات الخاصة بها إلى جميع الدول حيث بدأت برنامج التحصين المحلي الخاص بها، و لكن مع مطلع الأسبوع الجاري أرسلت إمدادات مجانية إلى البلدان المجاورة بما في ذلك “بوتان، و جزر المالديف، و بنغلاديش، و نيبال ».

و في شأن ذي صلة كان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، سجل أن الحكومة ليس لديها وقت دقيق واحد لبداية عملية التلقيح، لافتا إلى أن أغلب الدول لم تشرع بعد في عملية التلقيح، معتبرا أن دولا أخرى بدأت في التلقيح لكنها توقفت بسبب عدم امتلاكها للكميات الكافية من اللقاح.

و أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب على أتم الاستعداد لإنجاح عملية التلقيح ضد فيروس “كوفيد-19” التي ستنطلق بمجرد التوصل باللقاح.

الهند تخطط لواحدة من أكبر عمليات التطعيم في العالم

و كان مسؤول بوزارة الخارجية الهندية أكد لشبكة بي بي سي، في 5 يناير الجاري، أن الهند ستبدأ في تصدير لقاحات محلية الصنع مضادة لفيروس كورونا في غضون أسبوعين من إطلاقها.

و تنتج الهند حوالي 60 في المئة من اللقاحات على مستوى العالم، بسبب امتلاكها مصانع ضخمة لهذا الغرض، و من ثم تنتظرها العديد من البلدان بفارغ الصبر لبدء شحن الجرعات.

بالأمس اندلع حريق في مبنى في أكبر مصنع للقاحات في العالم في غرب الهند لكن الشركة شددت على ان انتاج اللقاحات ضد وباء كوفيد-19 لم يتأثر.

و قال رئيس بلدية مدينة بوني مورليدهار موهول للصحافيين « قتل خمسة أشخاص » اثر الحريق الذي اندلع في « سيروم انستيتيوت أوف إنديا ».


و إلى ذلك تخطط الهند لواحدة من أكبر عمليات التطعيم في العالم، و تسعى لتحصين حوالي 300 مليون شخص بحلول يوليوز القادم.

و أعطت الهيئة المنظمة للأدوية في البلاد الضوء الأخضر للقاحين، أحدهما طورته شركة أسترازينيكا مع جامعة أكسفورد، و الآخر من قبل شركة « بهارات بيوتك » المحلية.

و أكد المسؤول بوزارة الخارجية أن خطة الهند لمساعدة الدول الأخرى تسير على الطريق الصحيح.

و أضاف : « الهند تدرك تماما التزاماتها تجاه جيرانها و بقية العالم، كأكبر منتج للقاحات في العالم ».


Poster un Commentaire

deux × 3 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.