logo-mini

الانتخابات الأمريكية : أرقام الأربعاء حتى السادسة مساء تفيد اتجاه ترامب نحو الفوز

Partager

الانتخابات الأمريكية : أرقام الأربعاء حتى السادسة مساء تفيد اتجاه ترامب نحو الفوز

أعلن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب اليوم أنه « فاز » في الانتخابات الرئاسة الأميركية في مواجهة منافسه الديموقراطي جو بايدن رغم استمرار فرز الاصوات في عدد من الولايات الأساسية.

و من جهته عبر المرشح الديمقراطي جو بايدن عبر عن ثقته في الفوز فيما اتهمه ترامب بالسعي « إلى سرقة الانتخابات » الأكثر استقطابا في الولايات المتحدة منذ عقود. حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

و دارت حرب أعصاب طوال الليل بين المرشحين اللذين يفصل بينهما كل شيء حيث توقع كل منهما فوزه في الانتخابات فيما يبقى السباق إلى البيت الأبيض مفتوحا وسط انقسام أكثر من أي وقت مضى في أميركا.

و قبل إعلان أي نتيجة نهائية، قال الرئيس ترامب في كلمة مقتضبة في البيت الابيض « بصراحة، لقد فزنا في الانتخابات » متحدثا عن « تزوير » و مشيرا الى انه يعتزم اللجوء الى المحكمة العليا. فيما كان بايدن قال في وقت سابق إنه « على الطريق الصحيح للفوز » فيما يسود ترقب شديد لنتيجة الاقتراع.

و بدوره صرح بايدن أمام مناصريه الذين تجمعوا على طريقة درايف-إن في معقله ويلمينغتون في ولاية ديلاوير « حافظوا على ايمانكم، سنفوز! ». قائلا : « نعتقد اننا على الطريق الصحيح للفوز بهذه الانتخابات »، مؤكدا « نحن واثقون بالفوز في اريزونا » الولاية الحاسمة داعيا الى « التحلي بالصبر ». و قال ايضا « سنفوز في بنسلفانيا ».

و عقب ذلك جاء الرد سريعا من ترامب عبر تويتر. و كتب الرئيس المنتهية ولايته « نحن متقدمون و بفارق كبير، لكنهم يحاولون سرقة الانتخابات. لن نسمح لهم بذلك أبدا. لا يمكن الإدلاء بأصواتهم بعد إغلاق صناديق الاقتراع ».

و في بلد يشهد أزمات صحية و اقتصادية و اجتماعية بحجم تاريخي، يستعد الأميركيون لليلة طويلة او حتى أيام طويلة من الانتظار في ختام حملة انتخابية شهدت اجواء توتر شديد.

و آمال بعض الديموقراطيين في معسكر بايدن في تحقيق انتصارات تاريخية في كارولاينا الشمالية أو جورجيا او تكساس يبدو انها تبددت.

و احتفظ الرئيس الجمهوري بفلوريدا التي سبق ان فاز فيها عام 2016 مكذبا نتائج استطلاعات الرأي، كما فاز في اوهايو التي فاز فيها منذ العام 1964 كل المرشحين الذين وصلوا الى الرئاسة. و فاز أيضا في تكساس المعقل الجمهوري الذي كان يبدو في أحد الاوقات مهددا.


Poster un Commentaire

cinq × un =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.