logo-mini

اعمارة : 500 قنطرة متآكلة ومهددة بالإنهيار و680 أخرى مغمورة بالمياه في المغرب

Partager

اعمارة : 500 قنطرة متآكلة ومهددة بالإنهيار و680 أخرى مغمورة بالمياه في المغرب

أقر وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء عبد القادر اعمارة، بوجود 500 قنطرة متآكلة ومهددة بالإنهيار في المغرب، الأمر الذي يعتبرا تهديدا خطيرا لسلامة مستعملي تلك القناطر.

وضعية القناطر

وأوضح اعمارة يوم الاثنين 16 دجنبر 2019، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، جوابا على سؤال حول وضعية القناطر،  أن المغرب يتوفر على 10.787 قنطرة منها 680 قنطرة مغمورة بالمياه، علاوة على 1728 قنطرة ضيقة.

وأردف المسؤول الحكومي أثناء استعراض الوضعية التي تشهدها القناطر في المملكة، أن 3563 قنطرة على مستوى الشبكة المهيكلة تتضمن عددا من الاشكالات بسبب تأثرها بالتغيرات المناخية.

وأضاف الوزير في حكومة سعد الدين العثماني، أن الوزارة قامت بتشييد 282 قنطرة خلال الفترة ما بين 2013 و 2017 بغلاف مالي ناهز مليارا و100  مليون درهم، مضيفا أنه تم تخصيص 455 مليون درهم خلال سنتي 2018 و 2019،  وهو ما مكن من الاشتغال ب 45 منشأة فنية وإعطاء الانطلاقة ل84 منشأة فنية. تورد مصادر إعلامية.

ولفت اعمارة إلى أن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء قامت منذ مدة بدراسة وإحداث جهاز خاص مكلف بتدبير موضوع القناطر في المغرب يحرص على تحيين المعطيات المتعلقة بموضوع القناطر.مردفا، « نحن نشتغل على استعادة مستوى الخدمة تكلفة تبلغ 106 مليار درهم. »

وضعية الطرق

وفيما يتعلق بوضعية الطرق بالمملكة ، سجل المسؤول الحكومي أن نسبة 61 في المائة من الطرق توجد في  « وضعية جيدة وحسنة »، لافتا إلى تقرير دولي تحدث عن جودة الطرق في المملكة.

وحسب المعطيات المتوفرة على موقع وزارة التجهيز والنقل، فإن الحملات التفقدية التي أجريت سنة 2018 أظهرت  أن 60،5 في المائة من الطرق توجد في حالة حسنة إلى جيدة، بتحسن بلغ نسبة 7 في المائة بالنسبة لسنة 2012. وهذا ما يوضحه الرسم البياني التالي:

وتشير المعطيات الواردة في موقع الوزارة كذلك إلى أن مديرية الطرق،  تعمل على رصد الوضع الصحي للشبكة الطرقية بالتعاون مع مصالحها المتواجدة في جميع أقاليم المملكة و المركز الوطني للدراسات والأبحاث الطرقية الذي يستخدم الوسائل و الأساليب المناسبة لإجراء تقييم موضوعي لحالة شبكة الطرق.

المصدر: موقع وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء



Poster un Commentaire

un × 2 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.