logo-mini

استثمارات يابانية في قطاع السيارات بالمغرب ستسهم في إحداث 8300 منصب شغل

Partager

استثمارات يابانية في قطاع السيارات بالمغرب ستسهم في إحداث 8300 منصب شغل

تم، اليوم بالدار البيضاء، توقيع بروتوكولي اتفاق لإحداث أربعة مصانع في قطاع السيارات باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 912 مليون درهم.

 و سيسهمان في إحداث 8300 منصب شغل، و ذلك بين وزارة الصناعة و التجارة و الاقتصاد الأخضر و الرقمي و المجموعتن اليابانيتين « سوميتومو » و « يازاكي ».

و يتعلق البروتوكولان، اللذان جرى توقيعهما في حفل ترأسه الوزير مولاي حفيظ العلمي، بإنجاز مصانع جديدة لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف المجموعتين اليابانيتين.

و يهم استثمار « يازاكي »، البالغة قيمته 462 مليون درهم، إنجاز ثلاثة مصانع جديدة للمجموعة بكل من طنجة و القنيطرة و مكناس، و التي ستمكن من إحداث 6300 منصب شغل.

بينما تعتزم مجموعة « سوميتومو » إحداث مصنعها الخامس بالدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبنائها، باستثمار قيمته 450 مليون درهم، سيمكن من إحداث 2000 منصب عمل.

و أكد العلمي وفي كلمة له بالمناسبة، أن هذين الاستثمارين الجديدين يعكسان مدى مرونة و قدرة قطاع الصناعة المغربي على التأقلم، مشيرا إلى أنهما يمثلان عربون ثقة في منصة الإنتاج المغربية التي توفر جودتها و أداؤها و تنوعها لرواد الصناعة العالمية آفاقا مستقبلية و تنموية واعدة.

و تابع المسؤول الحكومي أنه « تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فالمغرب في طريقه لأن يصبح المنصة الأكثر تنافسية في العالم في قطاع السيارات ».

و شدد على أن « المغرب ماض في تحقيق هذا الهدف الاستراتيجي من خلال تحسين مستوى الاندماج العميق لمنظوماتنا الصناعية، و التحول نحو الإنتاج الصناعي الخالي من الكربون ».

و يذكر أن مجموعة « يازاكي » تتواجد بالمغرب منذ سنة 2000، من خلال مصنع بطنجة يشغل 4650 شخص، و مصنعين آخرين بالقنيطرة يشغلان 4200 شخص، و مصنع رابع بمكناس يشغل 4000 شخص. فيما يصل رقم معاملات هذه المجموعة بالمغرب إلى 5 مليار درهم سنويا.

و بدورها استقرت « سوميتومو » بالمغرب خلال سنة 2001 من خلال ثلاثة فروع، حيث تشغل هذه المجموعة، التي تعد أول مشغل بالمغرب بإحداثها 25000 منصب شغل، و أزيد من 6300 شخص في مصانعها الإنتاجية الأربعة التي يتواجد منها اثنان بعين حرودة و واحد بالدار البيضاء و آخر ببرشيد.


Poster un Commentaire

quatre + 12 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.