logo-mini

احتجاجات عنيفة في هولندا ضد حظر التجول

Partager

احتجاجات عنيفة في هولندا ضد حظر التجول

شهدت هولندا أمس مجددا ليلة من الاحتجاجات العنيفة ضد حظر التجول، حيث وقعت الصدامات في أنحاء البلاد و ألقت الشرطة القبض على أكثر من 150 شخصا.

و أفادت الشرطة الهولندية أن مئات الشبان قاموا بأعمال شغب و هاجموا الشرطة في عدة مدن بالبلاد، في وقت متأخر من مساء أمس بسبب الغضب من الإجراءات الصارمة في البلاد لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

و تجمع المحتجون مساء أمس في مراكز المدن في هولندا قبل فترة وجيزة من حظر التجول الليلي الهادف إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، كما فعلوا يومي السبت و الأحد.

حظر التجول يشعل فتيل الاحتجاجات

و اندلعت الاحتجاجات بسبب قرار حظر التجول الذي فرض منذ نهاية الأسبوع الماضي في هولندا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، بأعمال شغب مع مواجهات بين محتجين و القوى الأمنية و أعمال تخريب طالت متاجر في مدن امستردام و روتردام و لاهاي الرئيسية فضلا عن مدن أصغر مثل هارلم و اميرسفورت و خيلين ودين بوش.

و حسب تقارير صحافية فقد شهدت العديد من الشوارع تحرك المحتجين في مجموعات كبيرة و قاموا بأعمال شغب ونهب في حوالي 10 مدن.

و أعلنت الشرطة أنها ألقت القبض على أكثر من 151 شخصا. و إلى ذلك أكد كوين سيمرز من نقابة الشرطة للتلفزيون الهولندي « هذا القدر الكبير من العنف لم نشهده منذ 40 عاما ».

و وفق تقارير إعلامية فقد حطم مثيرو الشغب النوافذ و نهبوا المتاجر، و دمروا محطات الحافلات و أضرموا النيران و هاجموا الشرطة بالألعاب النارية و الحجارة. و بحسب تقارير إعلامية، كان عدد من الصحفيين و أطقم التصوير ضحايا لأعمال العنف. و تواصلت أعمال الشغب في روتردام و سيرتوخيمبوس، على بعد نحو 100 كيلومتر جنوب أمستردام، بحسب ما قاله قائد الشرطة، كما توقفت خدمات القطارات المتجهة إلى المدينة بسبب الاحتجاجات.

و تعتقد شرطة المدن المتضررة ورؤساء البلديات أن هناك جماعات مختلفة تشارك في أعمال الشغب، من بينهم منكرو فيروس كورونا و مثيرو الشغب من مشجعي كرة القدم.

و حذرت الشرطة ورؤساء البلديات في وقت سابق من وقوع المزيد من أعمال الشغب، بعد أن شهدوا عدة دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للنزول إلى الشوارع.

و على صعيد الحالة الوبائية في هولندا، فقد بلغ إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في هولندا إلى 966 ألفا و 194 حالة حتى 
الساعة السابعة و النصف من صباح اليوم الثلاثاء، بحسب بيانات رسمية.

و كشفت البيانات أن إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في هولندا وصل إلى 13 ألفا و 686 حالة.


Poster un Commentaire

4 × 4 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.