logo-mini

اتفاقيات منتظرة بين المغرب و إسرائيل خلال زيارة و فد أمريكي إسرائيلي إلى الرباط

Partager

اتفاقيات منتظرة بين المغرب و إسرائيل خلال زيارة و فد أمريكي إسرائيلي إلى الرباط

تصل أول رحلة طيران مباشرة من تل أبيب إلى الرباط بعد زوال اليوم الثلاثاء، و ذلك بعد نحو أسبوعين من اتفاق استئناف العلاقات بين المغرب و إسرائيل.

و يقود مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر اليوم وفدين أمريكي و إسرائيلي، إلى المغرب لإجراء محادثات بشأن اتفاق استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الديبلوماسية بين الرباط و تل أبيب الذي جرى التوصل إليه في العاشر من دجنبر الجاري.

و كشفت وكالة الأنباء الفرنسية، الأسبوع الماضي أن الوفد الأمريكي سينضم إلى وفد إسرائيلي و سيستقلان أول رحلة طيران تجارية مباشرة من تل أبيب إلى الرباط، كعلامة على حدوث تقدم بعد الاتفاق بين إسرائيل و المغرب على استئناف العلاقات.

و يضم الوفد الأمريكي الإسرائيلي برئاسة كوشنر، و آفي بيركويتس المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط، و آدم بروهلر مدير هيئة مالية التنمية الدولية الأمريكية، و مائير بن شابات مستشار الأمن القومي الإسرائيلي.

و أوضح مصدر ديبلوماسي مغربي لوكالة « سبوتنيك » الروسية، أنه من المرتقب أن يلتقي الوفد الإسرائيلي برئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بينما لم يحدد بعد الاستقبال الملكي من عدمه.

و قال كوشنر أمس في مؤتمر صحافي بمعية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو : « نحن سعداء بالتوجه إلى المغرب غدا لتعزيز اتفاقات السلام مع المملكة ».

اتفاقيات بين المغرب و إسرائيل

و من المنتظر أن تشهد زيارة الوفد المشترك الأمريكي الإسرائيلي إلى الرباط، توقيع عدد من الاتفاقيات بين المغرب و إسرائيل في مجالات مختلفة، أهمها الطيران المدني والسياحة و النقل و الماء و الطاقة و الصناعة و الفلاحة و الاقتصاد، إلى جانب اتفاقيات أخرى في المجالات الإدارية.

و في هذا الصدد سيكون من المفترض حضور وزيرين من حزب العدالة و التنمية، هما عبد القادر اعمارة و عزيز رباح، الذين يتوليان تواليا وزارتي التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء، و وزارة الطاقة و المعادن و البيئة. حسب مصادر إعلامية.

و كان بلاغ الديوان الملكي، أكد في العاشر من دجنبر الجاري أن الاستئناف العلاقات بين المغرب و إسرائيل يشمل تسهيل الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، علاوة على تطوير علاقات مبتكرة في المجال الاقتصادي و التكنولوجي. و لهذه الغاية، العمل على إعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا و لسنوات عديدة، إلى غاية 2002.

و رجّحت صحيفة « جيروزاليم بوست »، حسب مصادر إعلامية، أن يجري توقيع الوثائق الأولى لاتفاق استئناف العلاقات بين المغرب و إسرائيل في الرباط، خلال زيارة المستشار الخاص للبيت الأبيض جاريد كوشنر و مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شابات.

و بدوره قال الممثل الأميركي الخاص للمفاوضات الدولية آفي بيركوفيتش للصحيفة، إن الأطراف « تعتزم التوقيع على العديد من مذكرات التفاهم، التي ستساعد على إحياء اتفاقيات التطبيع و تحقيق تحسينات جوهرية في حياة الناس في كل من إسرائيل والمغرب ».

رمز « خميسة » و عبارة السلام

و في هذا الشأن أعلنت طائرة شركة « العال » الإسرائيلية للطيران أنها ستسير اليوم الثلاثاء، وفداً أميركياً – إسرائيلياً مشتركاً من مطار بن غوريون إلى العاصمة المغربية الرباط، في أول رحلة بعد الاتفاق بين البلدين الذي تم بوساطة أمريكية.

و من المتوقع أن تستغرق الرحلة المباشرة، و التي ستحمل رقم « إل.واي555″، ست ساعات، و تم تزيين الطائرة الإسرائيلية التي ستحط رحالها بمطار الرباط-سلا، بأعلام المغرب و الولايات المتحدة الأمريكية و إسرائيل.

و أظهرت الصور الملتقطة من مطار بن غوريان في تل أبيب قبيل انطلاق الطائرة الإسرائيلية  بإتجاه المغرب، توشح الطائرة الإسرائيلية برمز « خميسة »، المستوحى من الثقافة المغربية، إلى جانب عبارة « السلام » بالعربية و العبرية و الإنجليزية


Poster un Commentaire

10 − cinq =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.