logo-mini

أخنوش يستعرض الآفاق المستقبلية لقطاع صناعة الطيران بالمغرب

Partager

أخنوش يستعرض الآفاق المستقبلية لقطاع صناعة الطيران بالمغرب

سلط رئيس الحكومة عزيز أخنوش، يوم الأربعاء 22 يونيو 2022 بالنواصر،  الضوء على الآفاق المستقبلية لقطاع صناعة الطيران بالمغرب، قائلا : « اليوم نحن في آفاق جديدة بالنظر لوجود إمكانيات كبرى في هذا القطاع الذي يشهد تحولا كبيرا ».

وأضاف أخنوش في تصريح صحافي، خلال زيارة قام بها لقطب صناعة الطيران بالنواصر ( الدار البيضاء) أن هناك آفاقا واعدة تنتظر قطاع صناعة الطيران بالمغرب، خاصة وأن شركات عالمية كبرى مستعدة لمواصلة هذا المسار الصناعي المهم الذي سطره صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

تطور مستمر

وفي هذا  السياق أبرز رئيس الحكومة، أن صناعة الطيران بالمغرب هي في تطور مستمر منذ أن أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقة هذا القطاع على المستوى الوطني قبل عقدين من الزمن، وكذا الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالته لهذه الصناعة المهمة.

وأوضح أخنوش أن هذا التطور يتجسد بشكل خاص في وجود تحول نوعي تكنولوجي كبير يشهده هذا القطاع، فضلا عن وجود استثمارات رفيعة لمجموعات عالمية كبرى.

واستطرد قائلا  » في سنة 2020 توقفت حركة أسطول الطائرات في العالم، وكان يقال وقتئذ إن هذه الصناعة انتهت تماما « ، بيد أن العكس هو الذي يحصل حاليا.

ولفت رئيس الحكومة على سبيل المثال لا الحصر، إلى أن قطاع صناعة الطيران الوطني شهد نموا ب60 بالمائة خلال الخمسة أشهر الأولى من السنة الحالية، كما أن النتائج المحصل عليها زادت عما كان عليه الحال سنة 2019 قبل مجيء الجائحة.

وقال في هذا السياق  » هذا شيء مهم للغاية يظهر وجود كفاءات وأطر وطنية وتقنيين .. سر النجاح في هذا القطاع هو تكوين الشباب الذي يحرص عليه مهنيو القطاع والدولة المغربية « ، مشيرا إلى أنه بفضل التكنولوجيا الدقيقة وعمل الشباب وعوامل أخرى تمكن المغرب من النجاح في هذا القطاع.

ومن جهته قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية محسن الجزولي، إن الاستثمارات الكبيرة في قطاع صناعة الطيران بالمغرب لها قيمة مضافة عالية.

استثمارات بمئات ملايين الدراهم


وفي هذا الصدد قال الجزولي في تصريح صحافي خلال زيارة رئيس الحكومة عزيز أخنوش لقطب صناعة الطيران بالنواصر، إن الأمر يتعلق باستثمارات كبيرة بهذا القطاع بمئات الملايين من الدراهم، والتي تنتج عنها فرص شغل كثيرة.
 واعتبر المسؤول الحكومي أن فرص الشغل هذه، التي لها قيمة مضافة عالية، تكتسي أهمية بالغة بالنسبة للبلاد، كما تشكل هذه الاستثمارات عاملا مهما للثقة بشأن مناخ الاستثمار في المغرب. مؤكدا أن هذه الثقة الموضوعة في المغرب هي بفضل رؤية جلالة الملك محمد السادس المتعلقة بقطاع صناعة الطيران.

وذكر في هذا السياق بأهمية توسعة موقع (سافران ناسيل المغرب) الخاص بإنتاج حاضنات محركات الطائرات بالنواصر، الذي قامت به المجموعة الصناعية والتكنولوجية (سافران) المتخصصة في صناعة الطيران والفضاء والدفاع.

وكانت المجموعة الصناعية والتكنولوجية (سافران)، دشنت يوم الثلاثاء 21 يونيو 2022  بالدار البيضاء توسعة موقع خاص بإنتاج حاضنات محركات الطائرات، وذلك بغلاف مالي بلغ 115 مليون درهم.

وسيتم تخصيص هذه التوسعة البالغة مساحتها 6000 متر مربع، لإنتاج حاضنات محركات طائرات الإيرباص من طراز (أ320  نيو) وطائرات الأعمال الراقية من طراز (غولف ستريم G700 /  ج 800).


Poster un Commentaire

un + seize =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.