logo-mini

آيت الطالب : الوضعية الوبائية بالمغرب « جد مطمئنة » و نسبة التعافي بلغت 90 في المائة

Partager

آيت الطالب : الوضعية الوبائية بالمغرب « جد مطمئنة » و نسبة التعافي بلغت 90 في المائة

قال وزير الصحة، خالد آيت الطالب، إن الوضعية الوبائية التي تمر منها بلادنا اليوم، « جد مطمئنة »، و ذلك بفضل التعليمات النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي مكنت « من تجنيب بلادنا أسوأ السيناريوهات « في علاقة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19.

وأكد الوزير، خلال ندوة افتراضية مفتوحة أمام مهنيي الصحة و الإعلام، نظمتها الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة يوم الأحد 21 يونيو 2020، حول موضوع « جائحة كورونا (كوفيد-19) : حصيلة المصحات الخاصة »، أن الوضعية الوبائية التي تمر منها بلادنا اليوم، (جد مطمئنة)، و قد تأتى تحقيق ذلك، بفضل القيادة الحكيمة و المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

و أعرب عن ارتياحه لكون المنظومة الصحية استطاعت التفوق في تجاوز هذه المحنة بكل قوة و شجاعة مقارنة بأنظمة صحية في بلدان متقدمة وقوية اقتصاديا و لها إمكانيات كبرى في هذا لباب، و ذلك من خلال الاعتماد على تعبئة وتظافر جهود جميع المتدخلين، مبرزا في هذا السياق أن نسبة التعافي من الإصابة بالفيروس بلغت 90 في المائة، بينما لم تتجاوز نسبة الوفيات 2.5 في المائة.

إجراء 20 ألف اختبار يوميا

و اعتبر المسؤول الحكومي أن الوزارة تواصل عملها على قدم وساق و تشتغل بتنسيق تام مع وزارة الداخلية و الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل مواصلة إجراء اختبارات الكشف عن فيروس (كوفيد-19) في أوساط الأجراء و المهنيين، علما بأن المعدل اليومي للتحاليل يقدر بـ20 ألف اختبار.

و لفت آيت الطالب إلى أن عملية إجراء اختبارات الكشف عن هذا الفيروس « ستمكن من تدارك العجز الاقتصادي الذي تم تسجيله خلال فترة الحجر الصحي، و ستسمح بعودة الدورة الاقتصادية إلى ديناميتها و حياتها الطبيعية تدريجيا، بما يخول لنا استئناف دورة الإنتاج لوضعها الاعتيادي ».

 و ذكرا في هذا الصدد بضرورة الحرص على احترام التدابير الوقائية للحيلولة دون انتشار العدوى، و على رأسها التباعد الجسدي و وضع الكمامات و الحرص على النظافة و التعقيم، « لكي تخرج بلادنا، منتصرة صحيا و اقتصاديا و اجتماعيا ».

إشادة بالمصحات الخاصة

و في هذا الشأن، أشاد الوزير بانخراط المصحات الخاصة إلى جانب باقي المتدخلين في مواجهة هذه الجائحة، موضحا أنها أبلت بلاء حسنا، و ساهمت من جانبها بمجموعة من التجهيزات و المعدات، و تكلفت باحتضان و علاج عدد من المرضى، كما أن أطرها انخرطوا إلى جانب زملائهم في القطاع العمومي لمتابعة الوضع الصحي للمرضى بمصالح الإنعاش و العناية المركزة.

و سجل أن المصحات الخاصة عبرت وطنيا عن استعدادها للسير على نفس المنوال بالدار البيضاء و الرباط و طنجة و مراكش و فاس و غيرها، ووضعت نفسها رهن إشارة وزارة الصحة لخدمة المغاربة في هذه الأزمة الصحية.

و أبرز أن هذه المجهودات تأتي لتؤكد « أن المنظومة الصحية هي واحدة، و بأن القطاع الصحي كل لا يتجزأ، مدنيا كان أو عسكريا، عموميا أو خاصا، أساتذة و أطباء و غيرهم من المهنيين، الكل في خندق واحد »، مؤكدا على ضرورة تعزيز هذا العمل المشترك ورص صفوف هذا البنيان وتقويته لمواجهة كل الإكراهات التي تعترض سبل تطوير المنظومة الصحية ببلادنا، « حتى نلبي الاحتياجات الصحية للمواطنات و المواطنين و نضمن لهم ولوجا سلسا إلى العلاج ».

عدالة صحية مجالية

و من جهة أخرى، أكد الوزير على أهمية إعداد خارطة صحية، تحرص على استحضار الإمكانيات الصحية المتوفرة في القطاعين العام والخاص، حتى يتسنى تحقيق عدالة صحية مجالية فعلية على مستوى الخدمات و العلاجات، تمكن المغاربة قاطبة من هذا الحق الدستوري، دون أن يتجشموا المشاق أو يعانوا الصعاب، و ضرورة التنقل لمسافات طويلة طلبا للعلاج.

و شدد آيت الطالب على أن تحقيق عدالة صحية مجالية فعلية هو ما ستحرص وزارة الصحة على الانكباب عليه إلى جانب باقي الشركاء و المتدخلين، لتجويد عمل المنظومة الصحية، التي يجب أن يكون التطور الإيجابي سمتها ما بعد مرحلة (كوفيد-19) مقارنة بما قبلها، معتبرا أن الدرس الأساسي « الذي يجب علينا جميعا أن ننجح في استخلاص عبره و أن نساهم كل من موقعه في بلورته، هو ضمان الإقلاع بهذا الورش الأساسي، للاعتناء بصحة كافة المواطنين المغاربة، الذين يحفهم جلالة الملك، برعايته الخاصة، و هو الذي ما فتئ جلالته يدعو إلى تعبئة كل القدرات و الإمكانيات لتطوير و تجويد المنظومة الصحية ».


Poster un Commentaire

18 − quinze =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.