logo-mini

العدول والقابلات والمروضون الطبيون أولى الفئات المستفيدة من التغطية الصحية والتقاعد

Partager

العدول والقابلات والمروضون الطبيون أولى الفئات المستفيدة من التغطية الصحية والتقاعد

يتدارس المجلس الحكومي ليوم الخميس 05 شتنبر 2019، مشروعي مرسومين بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون الصادر بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، في ما يتعلق بالقوابل والمروضين الطبيين والعدول.

وبذلك سيكون مهنيو العدول والمروضون الطبيون والقوابل ، الفئات الأولى التي ستستفيد من القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض للمستقلين.

وكانت الحكومة صادقت يوم الخميس 29 غشت 2019 على مرسوم يُحدد لائحة تضم المهن الحرة في مجالات الطب والقضاء والمحاسبة والبناء والنقل، وعددها 14 فئة و60 صنفاً فرعياً، وسيشملها هذا النظام في مرحلة أولى على أن يتم فيما بعد إدراج الفئات الأخرى.

اللائحة الأولية للمهن الحرة

صادقت حكومة سعد الدين العثماني يوم الخميس 29 غشت 2019 على مشروع مرسوم رقم 2.19.763، يقضي بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.18.622 القاضي بتطبيق القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطاً خاصاً، والذين يبلغ عددهم مع أفراد عائلاتهم أكثر من 10 ملايين من سكان  المملكة.

ويهدف المشروع إلى تغيير المادة 11 من المرسوم رقم 2.18.622 السالف الذكر قصد التنصيص على أن أصناف فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، الخاضعين للنظامين المنصوص عليهما في القانونين السالفي الذكر، محددة في القائمة الملحقة به والتي تضم في مرحلة أولى أربعة عشر صنفا من الفئات المذكورة، وهي: الأطباء، أطباء الأسنان، البيولوجيون، الصيادلة، مهنيو التمريض، القوابل، مهنيو الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي، محضرو ومناولو المنتجات الصحية، المختصون في علم النفس دون الأطباء المتخصصين في الطب النفسي.

كما تضم اللائحة المهن القانونية والقضائية، وكذا الأشخاص الذاتيين المزاولين لأنشطة في المجالات المالية والمحاسبية والتأمينات؛ والأشخاص الذاتيين المزاولين للمهن المرتبطة بالبناء وبالأشغال العمومية،بالإضافة إلى  الأشخاص الذاتيين المزاولين انشطتهم في مجالات الخبرة والتدقيق والاستشارة، علاوة على الأشخاص الذاتيين المزاولين لمهن النقل.

ويمكن للفئات المعنية والراغبة في الاستفادة من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض التوجه بطلب في الموضوع إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ويمنح الصندوق بطاقة تسجيله داخل أجل أقصاه ثلاثون يوما ابتداء من تاريخ طلب التسجيل. ويحدد مضمون بطاقة التسجيل بقرار للسلطة الحكومية المكلفة بالشغل.

لقاءات تشاورية

ولتنزيل هذه المقتضيات، يتعين على عدد من القطاعات الحكومية إطلاق سلسلة من اللقاءات التشاورية مع ممثلي الهيئات المهنية المنظمة من أجل التوصل إلى الاتفاق حول الإجراءات التفصيلية الأخيرة للبدء الفعلي في التنزيل، ويتوقع أن تعرض على مجلس حكومة مقبل مراسيم أخرى ستشكل الإطلاق الفعلي لاستفادة فئات مهنية أولى من هذه الحماية الاجتماعية.

وكان مجلس النواب صادق، خلال جلسة عمومية، يوم الاثنين 13 نونبر2017، بالإجماع، على مشروع القانون 99.15 المتعلق بإحداث نظام للمعاشات لفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ويندرج مشروع القانون ضمن توسيع التغطية الاجتماعية والصحية، وذلك لتشمل بصفة تدريجية باقي الفئات غير المشمولة بهذه التغطية. ويتوخى، بالأساس، بلورة نظام أساسي للمعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، وتوسيع الاستفادة من التقاعد لتشمل كل شرائح المجتمع. 


Poster un Commentaire

17 + 6 =

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.